• ×

01:22 مساءً , السبت 26 رمضان 1442 / 8 مايو 2021

أحمد الحمود يكشف الغموض ***** (( لقاء حصري ))

و يدعوا للمساهمة بالجمعية التعاونية متعددة الأغراض ببقعاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - خالد النغيمش 

سعياً لتوضيح الكثير من النقاط حول الجمعية التعاونية متعددة الأغراض التي بدأت مع مطلع العام الحالي 1435هـ بجمع رأس مالها من خلال الاكتتاب عبر مصرف الراجحي بمحافظة بقعاء فقد حرصت إخبارية بقعاء على طرح أسئلة المواطنين واستفساراتهم على رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للأغراض المتعددة بمحافظة بقعاء الأستاذ أحمد حمود الفهد الذي استجاب مشكور لرغبة إخبارية بقعاء وفتح قلبه للإجابة على الأسئلة بكل شفافية ودون أي تكلف .


image


في البداية عرف الأستاذ أحمد الحمود بالجمعية التعاونية وذكر بأنها جهة حكومية ترعاها الدولة تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية التي تنظم عملها من خلال أنظمة وقوانين موحدة في جميع مناطق المملكة وتراقب أداء القائمين عليها ومحاسبة المقصرين وفق الأنظمة واللوائح .
وأكد بأنه ومجلس الإدارة يسعون جاهدين لأن ترى الجمعية التعاونية متعددة الأغراض النور قريباً وأن تنطلق بمشاريعها التي تنعكس على المواطن بمحافظة بقعاء وتحقق أهدافها التي تصب في مصلحة المواطنين وتساهم في استقرار الأسر ومعيشتها من خلال الاستفادة من العروض و ضمان توفر السلع المدعومة مهما تغيرت وارتفعت الأسعار سيكون بإمكان المساهمين ضمان أسعار ثابتة وتنافسية يعود عليهم وعلى أسرهم في المستقبل .
وقد أجاب الحمود عن سؤال طرح بإخبارية بقعاء عن الدراسات للمشاريع وأكد بأن هناك دراسة تبنتها الوزارة كشفت حاجة المحافظة لعدد من الأنشطة التي هي بالأساس من ضمن الخطة المبدئية للجمعية التعاونية وأن نسبة نجاحها مرتفعة للغاية وهو مؤشر جيد داعم لتوجه الجمعية واستثماراتها بمحافظة بقعاء .
وأوضح الحمود بأن البداية تكون بجمع رأس المال المبدئي وبعد اعتماده من قبل للوزارة سنعمل على استخراج التصاريح اللازمة من قبل البلدية لنحصل على قطعة أرض بمساحة 1500م مربع حسب النظام لتكون مقر للجمعية ثم البدء بالمشروع الأول وستدعم الدولة رعاها الله الجمعية بـ 50% من قيمة أي مشروع كمنحة دائمة لا تسترد بل تعتبر بمثابة دعم للجمعية كما ستتحمل الدولة 50% من تكاليف مقر الجمعية وهذا يعتبر حافز مهم للنجاح .


image



وأضاف الحمود بأن البداية ستكون بالتركيز على مشروعين اثنين كمرحلة أولية لتثبيت الجمعية على أرض الواقع الأول عبارة عن سوق كبير للمواد الغذائية بالتجزئة والجملة ولدينا مؤشرات كثيرة تؤكد نجاح المشروع بحول الله وقوته والمشروع الثاني عبارة عن مخابز لإنتاج العديد من المواد الاستهلاكية التي يحتاجها المواطن .

وتوقع الحمود أن تكون الأرباح مجزية ومفيدة للمساهمين ولكن وكما هو معمول به في الكثير من الجهات المماثلة خلال أول سنتين ربما لا توزع الأرباح على المساهمين لتكون دعم أساسي للجمعية ومن بعد ذلك نتطلع لتوزيع الأرباح بشكل طبيعي ودوري .
وأوضح بأنه ربما يستفيد المساهم من تخفيض الأسعار من خلال بطاقة مساهم أو عبر توزيع أرباح سنوية والاهم هو ضمان توفر أسعار مناسبة ومدعومة مهما حدث في الأسواق من تقلبات من خلال دعم الدولة بتوفير المواد الغذائية بسعر أقل من سعر السوق وهذه نقطة بحد ذاتها تعتبر محفز لمساهمة المواطن بالجمعية بل والتسابق على المساهمة كفرصة قد لا تتكرر مستقبلاً .
وعن الإقبال على المساهمة رغم مضي ما يقارب شهرين على بداية الاكتتاب اعترف الحمود بأن النسبة لازالت متدنية ودون الطموح وعزا ذلك لعدم وضوح الرؤية عند الكثير من المواطنين وقال الكثير يجهل أهداف الجمعية التعاونية و مدى فائدتها لذلك البعض لازال محجم عن المشاركة وقال أتوقع بعد هذا اللقاء أن يكون هناك وعي أكبر يساهم في زيادة رأس المال الذي لم يتجاوز حتى هذه اللحظة 330 ألف ريال وهو مبلغ اقل بكثير من توقعاتنا المبدئية وأشار على ضعف تفاعل الإعلام بالمحافظة مع الجمعية وتوضيح أهدافها بما يوصل الرسالة بالشكل الصحيح ، وقال رغم اقتراب فترة الاكتتاب الأولية على الانتهاء لكننا سنفتح المجال للمواطنين بزيادة الفترة حسب ما يراه مجلس الإدارة للاستفادة هذه الفرصة التي تعتبر ذهبية فنتائجها المستقبلية مبشرة جداً حسب كل المؤشرات والدلالات التي تؤكدها الدراسات التي تشرف عليها الوزارة .


image



وعن آلية استكمال المبلغ في حالة عدم كفايته لبداية المشروع الأول قال الحمود نتطلع بحول الله أن يرتفع رأس المال خلال الأيام القادمة ليفي بمتطلبات المشروع الأول في ظل دعم الدولة راعاها الله وهو دعم سخي سنجني ثماره كما أن هناك عدة طرق ندرسها في مجلس الإدارة لتوفير المبلغ لذلك فلا خوف أبداً من نقص رأس المال و الجميع في مجلس الإدارة يدرك بأنه الموضوع مجرد وقت فقط وسيرى الجميع بحول الله النتائج على ارض الواقع .

وفي سؤال حول أحقية المشاركة بالاكتتاب قال الحمود بأن الاكتتاب مفتوح لجميع المواطنين من كافة مناطق المملكة وتبقى الأولوية لأهالي محافظة بقعاء و ما جاورها .
وأوضح أن الشروط الأساسية للمكتتب أن يكون سعودي الجنسية وبلغ 18 سنة دون تفريق بين الذكر والأنثى وقال إن قيمة السهم 200 ريال بشرط أن لاتقل عن خمسة أسهم أو مضاعفاتها أي يكون المبلغ ألف ريال أو مضاعفاته دون تجزئة .
وأضاف بأنه في حالة رأى مجلس الإدارة زيادة رأس المال في خطوة قادمة سيكون سعر السهم أعلى من قيمته الحالية فمثلاً ربما يكون بخمسمائة ريال أو ألف ريال حسب القيمة السوقية للسهم .
وبين الحمود أن العنصر المهم للنجاح هو الدعم الحكومي الكبير المتمثل بتقديم 50% لكل الأنشطة والمشاريع وهذا يخفف الأعباء عن الجمعية والمساهمين وكذلك تكفل الدولة بتوفير جميع السلع للجمعية بأسعار تنافسية أفضل من أسعار السوق وهذا في مصلحة المساهم بالإضافة لنقطة مهمة وهي ضمان توفر السلع بأسعار مناسبة خلال الأزمات التي لن يكون لها أثر على المساهمين عند شراء احتياجاتهم المدعومة وهذه ميزة في غاية الأهمية قد لا يفطن لها البعض وللتوضيح أكثر فإن مجرد المساهمة بالحد الأدنى وهو خمسة أسهم بألف ريال يتيح للمساهم الاستفادة من جميع العروض والتي تقدمها الجمعية التعاونية دون النظر لحجم المشاركة برأس المال والفرق فقط سيكون بالأرباح والعوائد كل سهم .


image


وقد أكد الحمود لإخبارية بقعاء بأن الباب مفتوح للجميع بالمساهمة وأن المجلس التأسيسي مدته ثلاث سنوات فقط بينما المجالس اللاحقة تكون مدتها أربع سنوات وأوضح بأن المجلس التأسيسي لا يحظى بأي مميزات نهائياً وأن الفكرة التي يتداولها البعض بأن للمؤسسين مميزات خاصة تميزهم عن غيرهم من المساهمين لا أساس لها من الصحة وهي فكرة خاطئة ويمكن الرجوع للوزارة للتأكد من هذه المعلومة لذلك فالجميع سواسية بالحقوق ولن يحصل العضو المؤسس على أي مميزات خاصة فقط سيقال له ( شكراً ) والمجال مفتوح للجميع للدخول في المجلس القادم حسب الترشيحات وتصويت أعضاء الجمعية العمومية .
الحمود أكد بأنه ليس الأفضل و لم يسعى لرئاسة المجلس بل كانت ثقة الأعضاء وهو يشكرهم عليها ويتمنى أن يكون على قدر الثقة ويعمل مع بقية أعضاء المجلس على إرساء الجمعية التعاونية على أرض صلبة لخدمة المحافظة وأهلها دون تفرقة أو تمييز مشيراً لاستعداده لفتح المجال لغيره لو شعر بأنه غير قادر على العمل أو وجد من هو أكثر كفاءة منه .
وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الأستاذ أحمد حمود الفهد بأن الجمعية تهدف في المقام الأول لخدمة أهالي المحافظة ببقعاء والمدن والقرى التابعة لها دون تمييز وأنه يتطلع لأن يساهم الجميع في دعم الجمعية منذ البداية للتغلب على كافة العوائق والمصاعب التي قد تواجه أي عمل في بدايته التي تعد المرحلة الأهم لتنطلق بحول الله تعالى لتحقيق أهدافها وتنجح في توفير ما يحتاجه المساهم وأسرته ولا ننسى أنها استثمار مستقبلي في ظل توجه الدولة ودعمها الكبير لهذه الجمعيات التي بدأت تثبت مقدرتها في عدد من مناطق المملكة ونحن في محافظة بقعاء سنبدأ من حيث انتهى غيرنا لاختصار المشوار بالاستفادة من تجارب الآخرين .


ويتكون المجلس التأسيسي للجمعية التعاونية للأغراض المتعددة بمحافظة بقعاء من

1- أحمد حمود الفهد رئيس مجلس الإدارة
2- فهد العوض نائب للرئيس
3- كريم اللافي أمين الصندوق
4- سعود المشرف سكرتير المجلس
5- عبد الله الطلاع عضو
6- سالم الرباح عضو
7- محمد حمود الزبيد عضو
8- سعد الدخيل عضو
9- سالم المشرف عضو
10- عبيد النايف عضو
11- ناصر العواد عضو
12- سلطان العقل عضو
13- عبد الله الساير عضو


image


وفي نهاية للقاء أكد الأستاذ أحمد الحمود بأنه على أتم الاستعداد لتوضيح أي غموض أو استفسارات من المواطنين هو وزملائه أعضاء المجلس عبر إخبارية بقعاء في أي وقت وأكد استعداده لنقل جميع التساؤلات والاستفسارات للمسئولين بالوزارة في حالة طلب المواطن ذلك لتتضح الصورة ويكون المواطن على علم ودراية بكل الشروط والمتطلبات والحقوق والواجبات وهذا يعد من ابسط حقوقه لتكون مساهمته باقتناع تام .


image


نشكر الأستاذ أحمد حمود الفهد على تجاوبه مع إخبارية بقعاء في إجراء هذا الحوار المهم كما نشكر راشد أحمد الحمود على كرم الضيافة وحسن الاستقبال .

الجدير بالذكر أن إخبارية بقعاء إنفردت بوقت سابق بتغطية التفاصيل الحصرية للإكتتاب على الرابط التالي :
http://bq3a.net/news.php?action=show&id=799


بواسطة : admin
 2  0  31.2K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1435-03-11 08:57 مساءً المساهم :
    السلام عليكم

    يعطيك العافية يابو طلال

    يعطيك العافية يابو رائد

    يعطيك العافية ياراشد


    لوتكرمت يابو رائد نبي تبين كيفية حصول المساهم على الارباح

    وهل هي سنوية وهل يحق للمساهم بيع اسهمه لاحقا في رغبته

    عدم الاستمرار
  • #2
    1435-03-11 09:21 مساءً عابر الفجوج :
    شكرا لأبو رائد .

    شكرا لأبو طلال .

    شكرا لأخبارية بقعاء .

جديد الأخبار

احتفل الضابط أحمد فهد خلف البقعاوي بتخرجه من كلية الملك فهد الأمنية برتبة ملازم...

Rss قاريء