إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتديات بقعاء نت أعلن معنا

إعــلانــات المــنــتــدى 

العودة   منتديات بقعاء نت > المنتديات الإجتماعية > الصحة الأسرية والغذاء
الإهداءات
دموع الصمت من بقعاء نت : معاذ الضويلي ياهلا ومسهلا بنجم الطائي نور المنتدى بحضورك الراقي وان شاء الله اخر الغيبات    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-21-2012, 08:49 PM
البندري
• [ vip ] •
البندري غير متواجد حالياً
أوسمتـــي ~
وسام التميز 
لوني المفضل : Red
رقم العضوية : 3154
تاريخ التسجيل : Jul 2012
فترة الأقامة : 649 يوم
أخر زيارة : 07-12-2013
المشاركات : 2,559 [ + ]
عدد النقاط : 95
قوة الترشيح : البندري will become famous soon enough
40 المشروبات شاي والقهوة دراسه شامله



يعرف الشراب في اللغة : ما شرب ايا كان نوعه ويطلق عليه ايضأ الشرب او المشروبات .
والمشروبات في علم الغذاء هو ما يصنع من الماء او عصير الفاكهة او ما يستخلص من بعض النباتات بعملية النقع او الغليان والذي قد يحلى بالسكر او العسل او قد يشرب ساخنا او بأردأ او مثلجا.

** يجب ان تتميز المواد التي يصنع منها المشروبات الطعم والمذاق والنكهة فضلا عن تنوع فوائدها.
** إذا تم تصنيع هذه المشروبات من بعض الفواكه والخضروات فيجب ان تكون ناضجة سليمة وخالية من الاصابة الحشرية او الفطرية وإذا صنعت من مواد جافة يجب ات تكون في مدى فترة الصلاحية.
** عادة تقدم المشروبات الباردة في ايام اشتداد الحرارة وهذا بهدف الانعاش وتخفيف وطأة حرارة ألجو ألا ان جميع الدراسات اكدت انه كلما كانت هذه المشروبات باردة ادى ذلك الى زيادة الشعور بالحرارة وذلك لان الاوعية الدموية السطحية تتسع بالحرارة الجوية مع تناول المشروبات الباردة يؤدي الى زيادة ضغط الدم بالجسم مما يجعل الانسان عرضة لحدوث احتقان رئوي ، ولذا يفضل ان تقدم هذه المشروبات في صورة معتدلة من الحرارة وليست شديدة البرودة.
** يفضل عادة عدم تناول المشروبات الباردة عند تناول المأكولات ولا بعدها مباشرة حيث يؤدي هذا الى فقد الشهية ويعيق من اكتمال عملية الهضم .
وتعتبر المشروبات من احد الاركان الاساسية التي تخدم شريحة كبيرة من افراد المجتمع فهي تفي بسد جزء كبير من احتياجات الانسان من الماء .
ورغم ان الانسان لا يستطيع الاستغناء عن الماء كأحد العناصر الاساسية التي يتناولها خلال يومه ، ألا ان محتوى المشروبات من مكونات اخرى عديدة تدخل في تركيبها تؤدي الى مداد جسم الانسان بعناصر متنوعة اهمها الكربوهيدرات وهي مصدر الطاقة الرئيسي الى جانب العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية والتي تدخل في تنظيم العمليات الميتابلازمية الحيوية بالجسم فضلا عن ذلك فهي قد تحتوي على بعض المركبات الاخرى ذات الفوائد الصحية او العلاجية.
ويلاحظ ان دور المشروبات لا يقتصر فقط على الفوائد التي تم ذكرها ألا انها تستخدم في العديد من الصور لتحقيق ببعض الاهداف ومنها على سبيل المثال استخدام المشروبات الساخنة كنوع مساعد على امداد الجسم بالدفء او كمواد منبهة ومن امثلتها الشاي ،القهوة ، الكاكاو.
وعند استخدام المشروبات في الصورة الباردة ومنها المشروبات الغازية ، والعصائر الطبيعية وأيضا كل من الشراب الطبيعي والصناعي فهي تؤدي دورها في تقليل الاحساس بالظمأ الى جانب انها تلعب دورا هاما في زيادة الاحساس بالانتعاش البدني فضلا عن ذلك يستخدم لهذا الغرض ايضا بعض المثلجات مثل الايس كريم ولجيلي.
وهنا يجب التنويه لأمر هام يتعلق بالمشروبات حيث ان جميعها حلالا للمسلمين ما لم يكن بعضها محرما بنص قراني وحديث نبوي او اجماع اسلامي.
بالنسبة للمشروبات فقد حرم على المسلمين منها الخمر وذلك بنصوص قرآنية وردت في سورتي(( البقرة "اية 219"والمائدة الآيات 91")).
وتحريم المسكرات في نص الاحاديث النبوية ومن الادلة على ذلك "حرمت الخمر بعينها ، والمسكرات من كل شراب ". اما غير الخمر من الشراب التي لاتسكر فلا قيود شرعية عليها ألا اذا كانت تسبب امراضا.

ْْْالمشروبـــــات ألساخنةْ ْْْ:-
هناك العديد من انواع المشروبات التي يمكن ادراجها تحت مسمى المشروبات الساخنة او المشروبات المنبهة نظرا لمحتواها من بعض المركبات التي تؤدي الى تنبيه الجهاز العصبي مثل مادة الكافين في كل من الشاي والقهوة او مادة الثيوبرومين في الكاكاو ، ألا ان مدى الاقبال على تناول هذه المشروبات بدرجاتها المختلفة يرجع الى العادات والتقاليد المتوارثة بين الافراد او العائلات داخل المجتمع نفسه.
أولا القهـــــــــــــــــوة : -
ان موطن شجيرة البن (القهوة ) هو بلاد اليمن والحبشة ثم انتشرت في الهند والبرازيل ويقدر انتاج البرازيل بنصف الانتاج العالمي . وحبوب القهوة عبارة عن عنبة بداخلها بذرة او بذرتين وتحاط بمادة لحمية وحول كل بذرة غشاء رقيق شفاف وتنتج شجيرة القهوة ثلاث مرات في السنة .وتنتزع البذور بعد جفافها وقبل تسويقها تنخر البذور بهدف قتل الجنين لمنع انباتها . والقهوة البرازيلية مبرومة الشكل واليمنية مفلطحة الشكل.
كما كان يطلق على القهوة قبل تسميتها بهذا الاسم لفظ الخمرة نظرا لأنها كانت تنعش شاربيها وتدفعهم الى فقد شهيتهم للطعام وقد اختلط الاسم بعد ذلك مابين تسميتها قهوة او بن . ويقال ربما اخذت تسميتها بالقهوة نسبة الى قرية كافا "caffee" . وهي احدى القرى الحبشية التي نبت فيها اشجار القهوة ثم اشتق الاسم بالفرنسية "cafe" وبالانجليزية "coffee". وأشجار القهوة – البن تنبت عادة في الاجواء الحارة المرتفعة الرطوبة وعادة تستمر اشجار القهوة في النمو حتى تصل اطوالها الى ما يقرب من العشرة امتار ألا ان زارعيها لايتركوها تزيد في الارتفاع اكثر من مترين ونصف حتى يسهل قطف ثمارها . وأوراق شجرة البن دائمة الخضرة وتختلف انواع البن من مكان الاخر في لون الثمار والجودة والمذاق تبعا لطبيعة مناخ المنطقة التي زرعت به .


طريقة تصنيع القهـــــــــوة :-
تستورد القهوة خضراء جافه ويتم تحميصها قبل ألاستعمالها ، وفي عملية التحميص (Roasting) تتعرض القهوة اللحرارة حتى تجف حبة القهوة ويصبح الزيت بداخلها ذائبا في الماء .
تقطف حبات القهوة من شجيراتها وهي خضراء ، وكل حبة قهوة مغلفة بغشاء وتحتوي على فلقتين ، تخمر هذه الحبات لتكسب القهوة النكهة المحببة ومن ثم تجف ، وبعد ذلك يتم تحميصها لتظهر النكهة المميزة والرائحة النفاذة . وفي عملية التحميص تفقد بذور القهوة (15 -25%). من وزنها ، كما تقل كمية التانين وحامض الكلوروجينيك (Tannin& chlorgenic acid). ويتكون من المواد الدهنية مجموعة زيوت اساسية تدعى كافيول (Caffeol). وهي مادة نفاذة تذوب في الماء عند اعداد القهوة لتعطي نكهة مميزة . وفي عملية التحميص ايضأ يتكون ثاني اكسيد الكربون ويفقد جزء منه خلال عمليات التصنيع . كما يتحول لون القهوة اما مادة الكافيين (Caffeine). فلا تتأثر بعمليات التحميص.
وإذا كانت مدة التحميص قليلة كان الون اشقرا(Light)، وإذا كان الزمن اطول تحول الى الون بني وسط ، اما اذا زادت عمليات التحميص فيظهر حينها الون ألغامق ويفضل طحن القهوة مباشرة بعد التحميص ، ويجب حفظ القهوة المطحونة في الثلاجة وفي اناء محكم القفل.
العوامل المؤثرة على جودة القهوة :
عادة عند تخزين البن يجب ان يتم ذلك قبل التحميص حيث يمكن الاحتفاظ به لمدة تصل الى ثلاث سنوات وان يكون معبا في اجولة ومخزن في مكان جيد التهوية . حيث ان البن المحمص لايحتفظ بجودته لمدة طويلة عند التخزين حيث يفقد النكهة الخاصة به ويتعرض للعفن نظرا لأنه سريع الامتصاص للرطوبة وخاصة اذا كان مطحونا، لذا يفضل عند التخزين البن المطحون ان يحفظ في اواني او عبوات بعيدا عن الضوء والأكسجين ويتم ذلك باستخدام عبوات قاتمة غير منفذة للضوء وان يجري عملية
التفريغ لهذه العبوات ويجب ملاحظة ان حبوب البن المحمصة المطحونة تتغير رائحتها بسرعة عند تخزينها بجوار المواد الغذائية الطيارة لأنها تلتقط هذه الروائح بسرعة مثل رائحة التوابل والصابون والنعناع وغيرها.
تركيب القهوة :
يدخل في تركيب القهوة مركبات متعددة تختلف نبتها تبعا لنوع البن وطريقة زراعته والظروف الجوية المحيطة بالزراعة وأسلوب وعملية التخمر والتحميص وتحتوي بصفه عامه على التانين (Tannins) والكافيين (Caffeine) وكافيول (Coffee) والسكر المحروق (Carameldize sugar) وثاني اكسيد الكربون (co2) . وعلى المعادن تتكون من بوتاسيوم ومغنسيوم ومنغنيز وفسفور وزنك وفلور ويود وكميات ضئيلة من فيتامين ب المركب . وهذا يظهر بان مشروب القهوة فقير جدا في محتواه من ناحية القيمة الغذائية.
وفي الجدول رقم (3) مقارنة بين مكونات القهوة الخضراء والقهوة المحمصة .
(جــــــــــــــــــدول رقـــــــــم (4) مكــــــــــــــونات القهـــــــــــــــــــوة
المـــــــــــــادة القهوة الخضراء% القهوة المحمصة %
كافيين
سكرين
حامض القهوة
نيتروجين ومواد ملونة
زيوت طيارة
ليجيومين
دكسترين
سليولوز
املاح معدنية
ماء
1.08
9،55
8،46
6،9
12،60
9،87
0،87
37،95
3،74
8،98 0،82
0،13
4،74
14،14
13،59
11،23
1،24
48،62
4،56
0،63


أ-التانين (Tannin): ان عملية استخلاص التانين لا تكون كاملة خلال عملية تخمير القهوة ، ولكن تزيد عملية الاستخلاص مع زيادة درجة حرارة الماء لدرجة ألغليان فكلما زادت المدة التي تبقى فيها القهوة في الماء زادت كمية التانين فيه . والتانين والزيوت تعطي القهوة نكهة خاصة بها ، ولان الزيوت الطيارة فأنها تتسرب بسرعة من المشروب يبقى خلفها الطعم المر للتانين . ولعل هذا يفسر مرور القهوة المطهية على نار قوية او في حلل الالمنيوم السميكة . وكثير من الناس يفضلون القهوة بالوجه ( الرغوة ) ، ولتكوين الوجه تطهى القهوة على نار هادئة جدا.
ب – الكافين (Caffaine): مادة مدررة ، ذائبة في الماء الساخن ، والجزء الاكبر منه يستخلص خلال الدقائق الاولى من عملية تحضير القهوة ، ونكهة ورائحة القهوة الخاصة بها ناتجة عن حامض الكلوروجينيك وعن الكافيول وبدرجة اقل عن التانين . اما الحامض العضوي في القهوة بكميات قليلة لتبقى طازجة وذات نكهة فواحة.
شراؤها والعناية بها وخزنها:
هنالك العديد من الماركات المسجلة في الاسواق ، كما ان هناك بعض المستهلكين الذين يشترون القهوة الطازجة ويقومون بتحميصها وطحنها بالمنازل.
وقد تشترى بأكياس مفرغة من الهواء ، اما وضع القهوة في اكياس ورق ولعدة ايام يسبب اتلافها . وفي بعض البلدان يعملون على اضافة الهند باء البرية (Chicory) لكي تعطي القهوة وزنا ونكهة معينة .
وغش القهوة بالهند باء البرية (الشيكوريا) لأضرر صحي منه ، ويمكن التمييز بين حبوب الصنفين بوضعهما في الماء اذا تطفوا حبوب القهوة وتترسب الشيكوريا . وتغش القهوة ايضا بإضافة القمح او الفول السوداني.
ويفضل شراء القهوة بكميات قليلة لانها قابلة للفساد وخاصة اذا تركت معرضة للهواء ، والقهوة المطحونة تمتص رائحة المواد المجاورة لها ، ولذلك يجب حفظها بعيدا عن المواد الاخرى وفي الاغلب محكمة القفل ، اما القهوة غير مطحونة اي خضراء فانها بالقدم تتحسن صفاتها.
ولذلك تفقد كمية من ثاني اكسيد الكربون عند ترك الاناء الحاوي على القهوة مفتوحا مما يؤدي الى قلة نكهة القهوة. اما اذا حفظنا القهوة في الثلاجة فان هذا الفقدان في النكهة القهوة يقل . وهناك احجام مختلفة للقهوة المطحونة تتناسب مع طرق اعداد انواع القهوة وحسب طحنها وهي :-
1- الحجم المعتاد (Regular) وهذا الحجم مناسب لجهاز صنع القهوة (Percolators) وهو جهاز يمكن المياه بدرجة الغليان من ان تتخلل القهوة رويدا رويدا وذلك عن طريق الترشيح بعد مرور الماء المغلي على القهوة.
2- الحجم الناعم (Drip) ويستعمل جهاز (Dripolator).
3- والأجزاء الصغيرة جدا في الحجم (Fine) وهذه تستخدم لعمل القهوة في جهاز مفرغ من الهواء (Vacuum Coffee Maker).
4- القهوة الخشنة (Coares) تستخدم لعمل القهوة العربية.
العناية بالقهوة وخزنها (Care and storage ):-
ان القهوة التي تشتري بأكياس ورقية يجب نقلها الى وعاء زجاجي او معدني مطلي ومغطى بأحكام ، وان اكثر انواع القهوة عرضة لفقدان النكهة هو الصنف المطحون بشكل ناعم ، وذلك بسبب تعرض اكبر مساحة من السطح القهوة للهواء وبذلك يفقد(Co2) والكافيول ، ولتقليل هذا الفقد في النكهة نحفظ القهوة في الثلاجة وفي وعاء محكم القفل.
القواعد الاساسية في تحضير القهوة (Principles of Coffee):
تختلف طرق تحضير القهوة حسب اختلاف الاجهزة المستعملة في تحضيرها ، ولكن في جميع هذه الطرق وفي جميع اواني صنع القهوة نقاط رئيسية وهي تعريض القهوة المطحونة للماء الساخن للحصول على المواد المذابة وباكبر قدر من الكافيين ومواد النكه ، وباقل قدر من التانين، وان تكون القهوة رائقة (Clear).
ولتحضير القهوة وبالطرق المختلفة تستخدم اواني او اجهزة تصنع غالبا من البورسلان ، الفخار (الصلصال)، الزجاج ، والصلب غير القابل للصدأ او المطلي بالاناميل (Enamel ware). وفي هذه الاواني والأجهزة جميعها يجب توافر شروط معينة اهمها ، ان تكون مصنوعة من مواد لا تتفاعل مع الكافيين او المواد التي تحتويها القهوة او تسبب اي تغير في نكهة القهوة كما يجب ان تكون سهلة التنظيف وتبقى نظيفة باستمرار لان القهوة تعشق الروائح.
ويفضل ان تكون القهوة طازجة لان القهوة الطازجة ذات نكهة افضل ، بمعنى ان لا تحضر القهوة وتترك ثم تسخن قبل تناولها ، لان تسخين القهوة يفقدها بعض نكهتها. وبشكل عام فان كمية القهوة المستعملة في التحضير تقارب (2) ملعقة طعام كبيرة من القهوة لكل (3/4) كوب من الماء . ولان الماء يشكل (99%) من الحجم النهائي للقهوة المحضرة فان نوعية الماء مهم جدا . فالمياه القاعدية تسبب معادلة لبعض حموضة القهوة ، مما يؤدي الى فقدان بعض من طعم ونكهة القهوة المرغوبة وبذلك تقل جودتها ، لذلك يغلى الماء اولا قبل استعماله.
اما بالنسبة لدرجة غليان الماء فيجب ان تكون حوالي (85 م"185 ف") كي تذوب مكونات نكهة القهوة فيها، ولان زيادة درجة حرارة الماء الى درجة الغليان يؤدي الى زيادة استخلاص المواد الصلبة الذائبة في الماء مما يؤدي بدوره الى انتاج قهوة مرة فاقدة الكثير من مواد نكهتها وجودتها ، ولعل هذا يفسر لنا طعم ونكهة القهوة العربية المرة التي تحضر بالغلي ولمدة طويلة ، بالنسبة للقهوة الخشنة.
طرق عمل القهوة :
الطرق الرئيسية المستخدمة في عمل القهوة:
1- طريقة التقطير (Drip):
يستخدم جهاز (Drip Coffee pot) في هذه الطريقة (vacuum)Glass اي يستخدم جهاز القهوة بالتقطير او الة القهوة المفرغة من الهواء ، هنا وبهذه الطريقة نحصل على قهوة مفلترة (مصفاة ) . وجهاز تحضير القهوة مكون من ثلاثة اجزاء رئيسية ، الحيز الوسط وهو عبارة عن منخل او مصفاة توضع فيه القهوة المطحونة ، وبعد انتهاء عمل القهوة يزال هذا الحيز وتتخلص من القهوة ثم ينظف المنخل.
والجزء العلوي الذي يسكب الماء المغلي من خلاله ليمر على القهوة المطحونة الموضوعة فوق المنخل ثم الى الجزء السفلي حيث تستقر القهوة الجاهزة للتناول.
وفي هذه الطريقة يكون وقت التفاعل (التماس ) بين الماء والقهوة قصيرا ، فعندما يصب الماء الساخن فوق القهوة المطحونة لينزلها معه الى الاناء السفلي ، وبعد رفع الاناء عن مصدر التسخين يصبح الجزء السفلي الذي تجمعت فيه القهوة فارغا من الهواء مما ، يساعد على بقاء القهوة محتفظة بنكهتها وطعهما المميز المرغوب.
2- الترشيح (Percolator):
وفي هذه الطريقة تطحن القهوة طحنا متوسط الحجم (medium -Ground) كما يجب الحذر كي لاتصل الى درجة الغليان . وفي هذا الجهاز توضع القهوة في الجزء العلوي للمرشح (Percolator) ويعبا الجزء السفلي بماء بارد ثم نضع الكمية المناسبة من القهوة في سلة الاناء ، بعدها نضع السلة والانبواب داخل الاناء المرشح . مع بداية التسخين وارتفاع درجة الحرارة يندفع الماء من الجزء السفلي الى الجزء العلوي حيث السلة المصفاة التي تحتوي على القهوة ، وعندها يبدأ الماء باستخلاص المواد الذائبة وببطء ، ويستغرق عمل القهوة في هذا الجهاز حوالي (7 -10 ) دقائق ، وفي هذه الطريقة تفقد القهوة بعض عناصر نكهتها.
3- صانع القهوة الكهربائي (Electric Coffee Maker):
وهذا الجهاز له شكلان رئيسيان شكلان ( Percolater) وشكل الهواء المفرغ (Vacuum). وهو مصنوع من الاالمنيوم او الصلب الغير قابل للصدا او النحاس المصفح بالنيكل او الكروم ، كما ان الجهاز مزود بصمام يعمل على تنظيم تسخين الماء مما يؤدي الى تقليل الوقت الذي تتعرض فيه القهوة لدرجة حرارة مرتفعة مما يقلل من فقدان النكهة.
كما يحتوي على المقطر الاتوماتيكي ،وهو عبارة عن ورقة ترشيح توضع فوقها القهوة اذ يخرج بخار الماء بعد تسخين من الجزء السفلي ليخترق ورقة الترشيح ويعود بعد تكثيفه ليخترق القهوة المطحونة وينزلها معه بعد اذابته لتتجمع في الجزء السفلي قهوة ناضجة صالحة الاحتساء.
4- القهوة سريعة الذوبان (lnctant Coffee):
وهي عبارة عن اضافة الماء الى القهوة المطحونة المحمصة حتى تستخلص كل ما فيها ثم تجفف فتصبح على شكل بودرة ، ومن ميزات هذا النوع من القهوة سهولة استعمالها عند تحضير القهوة ، ويمكن اعتبارها اقتصادية لكنها تقلل من نكهة القهوة.
5- القهوة المجففة بالتجميد (Freeze DryIn&):
وهنا يتم التحول بمكونات القهوة من الحالة الصلبة الى الغازية دون المرور بالحالة الصلبة ويتم صنعها تحت ظروف مفرغة من الهواء ، ويكون التسخين بواسطة ماء ساخن متحرك من خلال رفوف مثقبة ومغطاة بثلج ليتم تجميد البخار قبل تكثيفه، ليطحن هذا الناتج تحت ظروف مفرغة من الهواء . وبهذا الطريقة تحصل على مزيد من النكهة حيث يقل الضغط بمواد النكهة ويكون المنتج غني بالنكهة وهذا النوع اصبح واسع الانتشار في كافة ارجاء الدنيا ، كما يستعمل باضافته الى الحليب ليعطيه طعما ونكهة رائعة.
6- القهوة العربية:
7- القهوة التركية:
8- القهوة المنزوعة الكافين (Decaffelnated Coffee):
ان العديد من الاشخاص يرغبون بنكهة القهوة ولكنهم لايرغبون بتاثيرها المنبه الاعصاب ، لذلك يزداد الطلب على القهوة منزوعة الكافين الفاقدة بعض نكهتها وللحصول عليها تستخدم طريقة التجميد للتجفيف التي تحافظ نكهة القهوة المنزوعة الكافين بشكل مقبول والتي تقلل من تاثير المنبه فيها بالوقت نفسه.
9- اشباه القهوة (lmtation Coffee):
10- ان الاسعار الخيالية للقهوة قد ادى الى انتاج ما يسمى بأشباه القهوة التي تتميز بسعر منخفض ، والمادة الرئيسية المكونة لاشباه القهوة هي الحبوب المحمصة المطحونة مضافا اليها الهندباء البرية (الشكيوريا Chicory). التي تستخدم كعامل نكهة لتضفي الطعم المر الخفيف على هذا المنتج .كما يضاف اليها المولاس (mOLASSES)و جذور الرز كي تعطي الطعم والرائحة النفاذة الشبيه با لقهوه ، وتضاف كميه من الملح أيضأ لتعطي طعمأ مرأ لهذا المنتج.وفيما يلي المقادير المستخدمه في صنع أشباه القهوة.
ْ- (2)ملعقة كبيره من الشعير المحمص المطحون.
ْ- (2)ملعقة كبيره من القمح المحمص المطحون.
ْ- (2)ملعقة صغيره من المولاس.
كذلك يضاف اليها القليل من الهندباء البريه حسب الرغبه ،حيث تخلط معها لينتج مسحوق متجانس ،ويمكن عمل (6) فناجين من هذه الكميه وصحتين وعافيه.
منافع ومضار مشروب القهوة:-
كتبت مقالات عديدة عن منافع ومضار مشروب القهوة منها ما هو قديما ومنها ما هو حديث تبعا لرأي الطلب الحديث.
• ذكر داوود ألإنطاكي في تذكرته عن البن والقهوة :
• أن أغلى أنواع البن جودة هو البن ألأصفر وأقله جودة هو البن الاسود ومن فوائده مشروب القهوة علاج نزلات البرد والتخلص من السعال وزيادة ادرار البول
• أما مضاره أنها تؤدي الى الأرق وحدوث الامساك الذي تكون من نتائجه حدوث مرض البواسيرالانه ينصح
بتناول المواد السكرية عند شرب القهوة حيث يعمل ذلك على زيادة
النشاط ويقلل من كسل العضلات .
• أما رأي الطب الحديث فيشر ألى أن تناول القهوة بكميات قليله يكون له أثر مفيد جدا الجسم حيث يؤدي هذا الى الشعور باالراحه والتي تمتد الى عدت ساعات نضرا لتأثير مادة الكافيين على الجهاز العصبي فيؤدي ذلك الى زيادة النشاط العقلي وتوضيح إلا فكار وارتفاع قوه الانتباه.
• ويحذروا من تناول القهوة للأشخاص ذو البنيه الضعيفة والذين لا يتناولون الوجبات الغذائية بطريقه كاملة وايضأ لمن كانوا اقل من سن ألخامس عشر ومرضى القلب وذوي ضغط الدم المرتفع.
• وأشاروا يضأ انا تناول القهوة بكميات كبيره تودي الى اثارة الجهاز العصبي وتسبب ارق شديد ودائم ورجفة في اليدين وزيادة في اضطرابات بالجهاز الهضمي وينصحوا بالإقلال من تناول بعد سن الاربعين ويفضل ان يتم تناولها في اثناء النهار ولا تزيد الكميه عن اكثر من فنجانين فقط .
• واوضحو ايضأ انا تناول مشروب القهوة ممزوجا باللبن يقلل من أضرارا لقهوة .
ثانيأ:- الشاي (Tea):
عرف الصينيون الشاي منذ (300) سنة قبل الميلاد تقريبا ، وانتقلت صناعته واستعمالاته الى اوروبا خلال القرن السابع عشر الميلادي.
1- وتصنيعه
يصنع الشاي من الاوراق والبراعم الطرية لشجيرات الشاي الدائمة الخضرة والمنتشرة بكثرة في كل من الصين واليابان وسريلانكا . اذ يبدا المزارعون بقطف الاوراق والبراعم بعد (3) سنوات من زراعة الشجيرات ، وتستمر عملية الانتاج حوالي (25-50)سنة . وتوجد انواع كثيرة من الشاي المصنع في العالم. وتجنى عادة ثلاث مرات في السنة في اوقات النمو الخضري ، الربيع والصيف وأوائل الخريف . وجودة الشاي لها علاقة كبيرة بحجم ورقة الشاي ، فالأوراق الصغيرة التي توجد في البراعم الفرعية هي تنتج اجود انواع الشاي نكهة ولونا ، وبشكل عام كلما كبرت الورقة قلت جودة الشاي لان الالياف تكثر وتقل العصارة ، وجودة الشاي تعتمد على مجموعة من العوامل اهمها:_
1- صنف الشجرة وعمرها ، فكلما كبرت الشجيرة قلت جودة اوراقها.
2- الاوراق القريبة من البراعم اكثر جودة ، وكلما تدرجنا الى اسفل الغصن كبرت الاوراق وزادت الالياف وقلت العصارة وجودة الشاي ايضا.
3- القطفة الاولى افضل القطفات الثلاث ( قطفة موسم الربيع ).
4- تؤثر الطريقة التي تجهز بها الاوراق على جودتها ، وعادة تقوم الشركات الكبرى بشراء انواع متعددة ثم تقوم بخلطها بنسب معينة للحصول على منتج متجانس ذي نكهة ولون مميزين ، بحيث تصبح علامة جودة تجارية لكل شركة تميزها عن بقية المنتجات .
2- انواع الشاي :-
ان طريقة التصنيع بعد القطف تحدد نوع وطبيعة ولون الشاي المنتج وبشكل عام يمكن تصنيف الانواع المتوفرة في الاسواق العالمية الى (3) مجاميع رئيسية وهي :
أ_ الشاي الاخضر (Green tea):
وهو الشاي المنتج من تعريض الاوراق والبراعم النضرة الى عمليات التجفيف بعد قطفها مباشرة ، وعادة تتم عملية التجفيف بصحون واسعة (صواني ) على درجة حرارة (160ف) اما مباشرة او بالبخار اذ بتبخر الماء من الاوراق تتلف الانزيمات وتبقى الاوراق محافظة على الونها الاخضر. وعند انتهاء التجفيف تعرض الاوراق الى ضغط ميكانيكي خفيف لتخديشها ةتسهيل عملية الاستخلاص بالماء عند تحضير الشاي ، وهذا النوع من الشاي ينتشر في الصين واليابان ، والشاي المستخلص يكون اصفرا فاتحا وذلك ناتج عن استخلاص صبغتي الكلوروفيل والانثوسيانين وبعد تبريد الشاي يبقى رائقا.
ب- الشاي البرتقالي اللون(Oolong):
يصنع هذا النوع من الشاي يفسح المجال الاجراء تأكد جزئي للمركبات الفينولية الموجودة في اوراق الشاي ، حيث يتم تعريض اوراق الشاي بعد قطفها الى ضغط ميكانيكي بهدف تمزيق او تخديش الاوراق وتحرير الانزيمات التي ستعمل عمل المركبات الفينولية ، وتترك الاوراق في حرارة مناسبة حتى يتكون لون احمر نحاسي وتسمى هذه العملية – تخمير الشاي بواسطة الانزيمات -. وعندما يصل لون الشاي الى اللون المطلوب توقف عملية التخمير وذلك بتعريض الاوراق الى التجفيف بواسطة حرارة مرتفعة لإيقاف عمل الانزيمات وتجفيف الاوراق ، لتصبح بعدها صالحة للتسويق وتصنيع الشاي.
ج – الشاي الاسود(Black tea):
ولتحضير هذا النوع من الشاي تترك الاوراق لتذبل ثم تخدش الاوراق بطرق ميكانيكية وتترك اكوما لمدة (12) ساعة في الشمس والهواء فتؤثر فيها بعض الانزيمات الموجودة طبيعيا، اذ تعمل هذه الانزيمات على اكسدة المركبات الفينولية ، وبعد ذلك تجفف هذه الاوراق بشكل كامل في الافران المخصصة لذلك ، عندها يزول لونها الاخضر ويصبح لونها اسودا . نتيجة لتخمير الشاي الاسود يقل ذوبان حامض التاينك عند تحضير الشاي ، وقد يكون هذا هو السبب شيوع استعمال الشاي الاسود .
د – الشاي الغني بالنكهات :
هناك انواع من الشاي مزود بنكهات البهارات او النعناع او الفراولة او غيرها من النكهات وهي اغلى سعرا.
واثناء تصنيع الشاي تطرا بعض التغييرات على اوراق الشاي حوالي (25%) من المواد الصلبة التي تحتويها اوراق الشاي القابلة للذوبان في الماء ، ومن هذه المركبات الحوامض الامينية ، الكافيين ، والمركبات الفينولية والسكرية . وعند التجفيف بواسطة اشعة الشمس او بالافران تقل نسبة الصموغ الذائبة ، كما يتغيرالمحتوى النشوي وتزداد نسبة المواد السكرية . ويحدث تغير في اللون والطعم والنكهة ايضا ، ويمكن القول ان طعم الشاي يعتمد على المركبات الفينولية التي تشكل حوالي (33%) من وزن الاوراق الجافة ، وهذه المركبات هي التي تعطي اللون للشاي عند تحضيره ، كما انها المسؤلة عن طعم القابض . ومعروف ان الشاي يتائر بالحموضة لذلك فان اضافة القليل من عصير اليمون الى الشاي يجعل الونه احمرا فاتحا رائقا.
وعند تبريد الشاي المغلي ولفترات طويلة تظهر رواسب المركبات الفينولية المعقدة ، وتزداد الرواسب وضوحا وخاصة عند غلي الشاي بماء عسر حيث تتحد ايونات الكالسيوم والمغنسيوم بالمواد الفينولية ، اما الزيوت العطرية فانها تعطي الشاي الرائحة المميزة ، وعدد المواد المستخلصة من الشاي (16 – 26%) من وزن اوراق الشاي الجافة ، ويعتمد ذلك على طرية تحضير الشاي.
هـ - الشاي المثلج :
وهو الشاي المفضل في الول الغربية وخاصة لدى الامريكيين ويحضر بالطرق المتبعة في تحضير الشاي الساخن نفسها ، ولكن تكون كمية الشاي المستخدمة اكثر بمقدار النصف تقريبا ، ومن الممكن ان يكون هذا الشاي غير صافي بسبب ترسب التانين وعدم ذوبانه، ولكن يتم تعادله وصفاؤه باضافة الحامض ( عصير اليمون) او باضافة القليل من الماء المغلي . ويقدم الشاي المثلج بعد تحضيره وتجهيزه ووضعه في الثلاجة كما انه قد يضاف اليه الثلج عند التقديم.


و – الشاي السريع الذوبان :
ويصنع هذا الشاي بواسطة تجفيف الشاي بالرذاذ (Pure spay dried tea) او يجفف بواس مفرغ من الهواء (VacuumDried tae).
تركيبه :- (Composition):
تعود الخواص المنبهة للشاي الى تركيبه والتي يختلف حسب نوعه .
جــــــــدول (5) تركــــيب الشاي الاســــــود والاخضـــــــر (%)
المركب الشاي الاسود الشاي الاخضر
تانيين
ثانيين
ماء
البومين
دكسترين
البكتين
سليولوز
املاح معدنية
مواد عطرية
الكلوروفيل 16.40
3.24
8.20
17.9
ـــــــــــــــــــ
2.60
3.40
6.27
6.79
4.60 27.14
2.33
5.96
17.63
0.5
3.22
20.90
6.07
7.05
4.20




المواد المنبهة في المشروبات عديدة منها: -
مادة الثانيين(theinc) في الشاي تشبه مادة الكافين في القهوة ، اما مادة التانيين (Tannins) فتوجد في الشاي بكميات كبيرة وهي تذوب في الماء الساخن وتعطي الطعم المر الشاي ، حيث ان كمية التانيين الموجودة في الشاي المجهز تعتمد على المدة التي يتعرض فيها الشاي للماء وعلى درجة حرارة الماء ، حيث ان ذوبان التانيين في درجة الحرارة العالية يكون عاليا والعكس صحيح.
اما بالنسبة لنكهة وطعم الشاي ، فأنها تنتج بشكل رئيسي عن الزيوت الطيارة الموجودة في اوراق الشاي . ومع كثرة الغليان فان هذه الزيوت تطير وتفقد ولا يبقى لها .

ويعتبر الشاي مغشوشا اذا لم تتوافر فيه الشروط الاتية :

1- ان يكون محتفظا بخواصه الطبيعية وخاليا من المواد الملونة والضارة والغريبة.
2- الا تقل نسبة الخلاصة المائية عن (3%).
3- الا تقل نسبة الكافيين عن (15%).
4- الا تزيد نسبة الرماد على (7%).
5- الا تزيد نسبة الرماد غير الذائب في الحامض على (15%).
ويغش الشاي بعدة طرق منها اعادة استعمال اوراق الشاي المستعملة او بإضافة مواد مثل (Catechu) والتي تحتوي على التانيين كذلك قد تضاف بيكربونات الصوديوم فهي تساعد على جعل لون الشاي غامق كما يضاف قشر الفول السوداني او بعض اوراق نباتات شبيهة بأوراق نبات الشاي.


3- قيمته الغذائية(:Nutritve Vallue)
يتناول الناس الشاي لتأثيره المنبه للأعصاب ، وخاصة مادة التانيين وهي مادة قابضة ، وحامض التانيك المتكون في الشاي بعد تنقعيه يهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة فيؤدي الى عسر الهضم حيث يسبب تجمد المادة الزلزالية ، كما انه يؤثر سلبيا في هضم النشاء . والمواد المنبهة لها تأثير مختلف على جسم الانسان منها انعاش الفكر والمساعدة على السهر وفعالية النوم تنبيه الجهاز التنفسي وزيادة الادرار وإزالة بعض الام الصداع والمغص . وبإضافة السكر والحليب للشاي تزيد قيمته الغذائية.
5 – شراؤه والعناية به وخزنه(Buyinq care storage):
يسوق الشاي عادة في عبوات مختلفة الوزن ، كما انه يباع حاليا في اكياس صغيرة جاهزة لصنع كوب شاي واحد .
ويخزن الشاي في علب محكمة الاغلاق لأتسمح بمرور الهواء ، وذلك المحافظة على نكهته. ولا بد ان نذكرها هنا ان الفقد في نكهة الشاي اقل من الفقد في نكهة القهوة عند التخزين ، لذا فان العمر التخزيني للشاي اكبر من العمر التخزيني للقهوة .

القواعد الاساسية في تحضير الشاي (principles of tea preparation):.
ان الهدف الرئيسي المتوخي في تحضير الشاي هو الحصول على منتج ذي نكهة ممتازة يحتوي اقل قدر ممكن من التانيين، والحصول على منتج ميز يجب اتباع ما يلي: -
1- يجب ان يكون الماء طازجا وليس عسرا ، لان الاملاح تتفاعل مع الشاي فتؤثر على صفاءه كما يجب ان لا يكون مقطرا لان الماء المقطر يسبب ذوبان قدر كبير من التانيين يجعل الشاي مرا جدا ، وعدم غلي الماء كثيرا لتجنب طرد فقاعات الهواء من الماء لان الهواء المذاب يسبب تحسين طعم الشاي .
2- ان افضل انواع اواني تحضير الشاي هي الاواني الصينية والزجاجية والفخارية ، لان هذه الاواني تحافظ على درجة حرارة الشاي بشكل افضل من الاواني المعدنية ، ويجب ان تكون هذه الانية تامة النظافة مهواة.
3- ان مقادير الشاي المستعملة تختلف حسب الذوق والرغبة بالحصول على شاي خفيف او مركز ، ولكن بشكل عام تكفي ملعقة شاي لكل كوب ماء مغلي ، او كيس شاي لكل كوب واحد من الماء مغلي .
4- يضاف الحليب او اليمون كمواد نكهة ذات قيمة غذائية محسنة للشاي .
منافع واضرار تناول الشاي :
المنافـــــــــــــع :-
اشار الاطباء الى ان تناول الشاي بكميات معتدلة يعود على الانسان بفوائد عظيمة منها يؤدي الى _
1- تنبيه الاعصاب.
2- تقوية ضربات القلب.
3- المساعدة على ادرار البول.
4- ازالةالشعور بالخمول والتعب.
5- يقلل من متاعب الاصابة بضربات الشمس.
6- يساعد على سرعة الهضم.
7- يقلل من الاحساس بالعطش والشعور بالحرارة .
الى جانب ذلك فقد اكدت الابحاث الحديثة ان الشاي غني بالفلورايد وهي مواد مضافة حاليا الى مياه الشرب بهدف وقاية وحماية الاسنان من التسوس.
وقد نشر المركز الطبي في مدينة هيوستن الامريكية نتيجة الابحاث التي اجريت ان فنجان شاي مع عصير البرتقال يستخدم لعلاج بعض الامراض التي تسبب اختلال الدورة الدموية حيث انه يعمل على امتصاص ما يقارب 41-95% من كمية الحديد الزائدة في الجسم الاختلال في الدورة الدموية .
كما اثبت عالمان من اليابان ان مادة التانيين وهي احدى المركبات الرئيسية المتواجدة بالشاي تعمل على ايقاف نشاط مادة سترونيتوم 10 الناتجة عن التفجيرات النووية وهي مادة سريعة الترسب بالعظام حينما يتناول الانسان مواد غذائية ملوثة بالإشعاع الذي يحمل هذه المادة.
الاضرار:-
اما الاضرار التي يسببها تناول الشاي فهي تتوقف على تناوله بإفراط كبير يوميا تتخلص هذه الاضرار في احداث التأثيرات التالية:
1- تعطيل عملية الهضم واكد ذلك الابحاث التي قام بها كل الدكتور محمد خليل والدكتور عماد الدين جمعة بقسم علوم وتكنولوجيا الاغذية – كلية زراعة – جامعة الاسكندرية عام 1994م والتي اكدت ان زيادة تركيب مركب الكافيين في المشروبات التي يتناولها الانسان في مدى يتراوح مابين (-0 0.2 ) يؤدي الى تثبيط عمل الببسين المسؤولة عن المساعدة في عملية الهضم في المعدة بمقدار يتراوح مابين 40-60% في حين ان نفس هذه التراكيز من مادة الكافيين توقف عمل انزيمات البنكرياس المسؤولة عن استكمال عملية التحلل الانزيمي للبروتينات بمقدار 20-50%.
2- كما اشارت بعض الابحاث ان شرب الشاي بافراط بمقادير كبيرة يؤدي الى حدوث الامساك والارق وزيادة في ضربات القلب واضطراب عصبية وارتفاع في ضغط الدم وزيادة في سرعة التنفس.
3- وقد اكدت ايضا بعض المقالات العلمية ان تناول الشاي بعد تناول عصائر الموالح المحتوية على فيتامين ج يؤدي الى تحطيم الكم الاعظم من هذا الفيتامين ولذا ينصح بعدم تناول الشاي عند الحصول على فيتامين ج اي كان مصدره حتى يستطيع الجسمك امتصاصه والاستفادة به.
ثالثا:-
الكاكاو والشوكولاته (Cacoa 7& Chocolate):
كريستوف كولمبس هو من ادخل الكاكاو الى اوروبا ، وهو اقل انتشار من الشاي او القهوة.
تصنيعه(Procssed):
ان شجيرة الكاكاو تثمر مرتين في العام الواحد ، وتنتشر في المكسيك والبرازيل وسيلان والهند الغربية وثمرة الكاكاو كبيرة ومخططة باللون الاصفر، وهي تشبه حبة الخيار والها بذور كبيرة تشبه حبات الوز، ولها قشرة سمراء اللون وذات لب لحمي تطحن ليصنع منها الكاكاو ،
ويمكن ايجاز خطوات تصنيع الكاكاو كما يلي :-
1- ازالة البذور عن القشور المحطية بها ، ثم تخمير هذه البذور وتجفيفها حتى يظهر اللون البني المميز للكاكاو نتيجة اكسدة مادة التانيين.
2- تحميص حبات الكاكا ويساعد على اظهار نكهة الكاكاو كما انه كما انه يساعد على فصل حبات الكاكاو عن الجين ، وهي مادة المادة الاساسية لصناعة الكاكاو والشوكولاته .
3- تطحن هذه الحبات وعلى درجة حرارة مرتفعة حتى تعطي سائل الكاكاو الذي يستخدم في صناعة الشوكولاته ، كما انه يمكن استخلاص جزء من زبدة ، وبعدها يطحن الكاكاو ويكون جاهزا للاستخدام .

2- تركيبه _Compsition):-
تصنع الشوكولاته من الكاكاو المطحون بدون نزع الزبد كما انها تخلط مع السكر الابيض والنشاء والنكهة المميزة لها مع بعض الاضافات مثل الفستق ، والنوع الجيد من الشوكولاته سهل الذوبان في الفم ، خال من المادة القابضة محفوظ في عبوات محكمة لمنع اكسدته وفساده.
الكاكاو يحتوي على دهون بنسبة (50%)من وزنه ، ويحتوي ايضا المادة المؤثرة (المنبهة ) الكاكاو في الثيوبرومين . وهي تشبه الكافين في القهوة كما توجد في الكاكاو ومادة التانين وتوجد ايضا الكربوهيدرات على شكل نشاء وسكر .
3 - القيمة الغذائية :-
ان الكاكاو والشوكولاته مادة مغذية كما يمكن ان تضاف اليه العديد من المواد مثل الحليب والسكر .
جدول (6) مـــــكــــــونـــــات الـكاكــــاو والشـــــوكولاتـــه
المركب الشوكولاته الكاكاو
الماء
البروتين
الدهن
الكربوهيدرات
الاملاح المعدنية 5.9
12.9
48.7
30.3
2.2 4.6
21.6
27.6
37.7
7.2
4- شراؤه والعناية به وخزنه:-
يباع الكاكاو في عبوات مختلفة الحجم والوزن ، كما تسوق الشوكولاته على شكل الواح او في عبوات على شكل شوكولاته قابلة اللاكل ومنها ماهو مغطى بالفستق الحلبي وغير ذلك.
والكاكاو انواع مختلفة منها مايحتوي على نسبة عالية من الدهون تصل الى (22%) او اكثر والبعض الاخر تكون نسبة الدهن فيه اقل بحد ادنى (10%) تقريبا . وهناك نوع ثالث قليل الدسم اي يحتوي على اقل من (10%) دهن ، ويخزن الكاكاو في عبوات محكمة القفل لان الحرارة والرطوبة تسبب تكتل الكاكاو وتفسد لونه وتحوله الى اللون السكني.
اما بالنسبة للشوكولاته وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة دهن عالية يلزم خزنها في عبوات محكمة القفل لايسمح بدخول الهواء اليها ، وفي درجات حرارة منخفظة تساعد على عدم ذوبانها.
5- استخداماته في الطهي :-
ان استخدام الكاكاو والشوكولاته لايقتصر على صناعة المشروبات التي تحمل نكهتها وطعمها ، بل يتعداها الى صناعة الحلويات مثل الكيك والبسكويت والبودنج والايس كريم والحلوى.
وعند استعمال الشوكولاته في الطهي يجب ان نستخدم درجات حرارة منخفظة لتجنب حرقها لانها تتاثر بدرجات الحرارة المرتفعة ، ولكن عند طهيها مع النشاء يجب ان تعرض لدرجة الغليان كي يحتفظ المنتج بنعومته.
وبسبب حموضة الكاكاو والشكولاته المناسبة لعمل البيكنغ باودر كمادة رافعة لذلك يسهل استعمالها في الحلويات . كما ان هناك شوكولاته سائلة جاهزة لاستعمالها في الطهي.
كما ان هناك شوكولاته محضرة وسريعة الذوبان جاهزة اللاستعمالات المنزلية وكلما قلت نسبة الدهن الموجودة في الكاكاو ، زادت القدرة على رفع المنتج للوصول الى السماكة المطلوبة . ولان الكاكاو يحتوي على نسبة عالية من النشاء لذلك يجب عدم اضافته الى ماء ساخن لتجنب تكتله . لكن الشوكولاته ولاحتوائها على نسبة عالية من الدهن تعمل في فصل الشتاء لذلك يمكن اضافتها مباشرة للماء الساخن دون حدوث تكتل.
التطبيقات العملية:-
1- عمل المشروبات:
أ‌- الشاي العادي والمثلج .
ب‌- القهوة العربية ، والتركية.
ت‌- الكاكاو والشوكولاته.
***** عمل الشاي :
ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء مغلي .

***** الشاي المثلج :
يعمل شاي وتزاد تحليته بالسكر ويترك حتى يبرد ثم يثلج تماما.
*****: القهوة التركية :
يسخن الماء قليلا ويضاف اليه السكر ، ثم القهوة وتقلب وتترك على نار هادئة حتى تغلي ثم تترك قليلا وبعد ذلك تصب في الفناجين وتقدم .
******: الكاكاو :
يمزج الكاكاو بقليل من الحليب ثم يغلى باقي الحليب ويضاف اليه الكاكاو ويقلب جيدا ثما يصب ويقدم ساخنا.
*****: الشوكولاته :
تمزج 3/4 اوقية شوكولاته بقليل من الحليب ثم تضاف الى (250) غم حليب وسكر لتحليته ثم يخلط المزيج ويوضع على نار حتى يغلي ، ثم يبرد ويثلج ويقدم في كوب زجاجي بعد وضع مقدار من الكريمة المخفوقة على السطح.

***** : القهوة العربية:
تحضر بوضع الكمية المناسبة من القهوة الخشنة (15 ملعقة كبيرة ) في مقدار مناسب من الماء (2 لتر ماء ) وتغلي لمدة كافية من الزمن (30- 60) ، ثم يضاف اليها الهيل وتقدم ساخنة في فناجين خاصة بها.
( ^_ ^ ) وصحتين وعافيه على ائلوبكم


 توقيع : البندري
أ (((ا ال بـ نـ د ر ي ))
امــــــــــــــــــي لاتقدر بثمن
وابي لن يكررهــــــــ ........................ الزمن :

رد مع اقتباس
قديم 08-22-2012, 01:20 AM   #2
دايم
مشرف

الصورة الرمزية دايم

دايم غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blueviolet
رقم العضوية : 377
تاريخ التسجيل : Jul 2010
فترة الأقامة : 1387 يوم
أخر زيارة : 10-05-2012
المشاركات : 18,685 [ + ]
عدد النقاط : 52
قوة الترشيح : دايم will become famous soon enough
الدوله ~
Saudi Arabia
الجنس ~
الجنس
الأوسمهـ ~
. 
افتراضي




بارك الله فيك و بمجهووودك الرآئع 000 البندري
 
 توقيع : دايم



رد مع اقتباس
قديم 08-22-2012, 01:26 AM   #3
البندري
• [ vip ] •

الصورة الرمزية البندري

البندري غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Red
رقم العضوية : 3154
تاريخ التسجيل : Jul 2012
فترة الأقامة : 649 يوم
أخر زيارة : 07-12-2013
المشاركات : 2,559 [ + ]
عدد النقاط : 95
قوة الترشيح : البندري will become famous soon enough
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام التميز 
افتراضي




بارك الله فيك اسعدني تواجدك
 
 توقيع : البندري
أ (((ا ال بـ نـ د ر ي ))
امــــــــــــــــــي لاتقدر بثمن
وابي لن يكررهــــــــ ........................ الزمن :



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع