• ×

09:53 صباحًا , الإثنين 4 ذو القعدة 1442 / 14 يونيو 2021

الآن.. سماء المملكة تشهد كسوفاً نادراً يستمر حتى "المغيب"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء ـ متابعات شهدت سماء المملكة الآن كسوفاً جزئياً نادراً للشمس، بدأ في نحو الساعة 4:14 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، وقبلها بنحو ثلاث دقائق على بعض المناطق الشمالية الغربية، وشوهد في جميع مناطق السعودية، وبدأت إقامة صلاة الكسوف بعد الساعة الرابعة والربع في كافة المناطق، إلى أن تغرب الشمس، كون الكسوف يستمر حتى غروبها.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن كسوف اليوم من أكثر الكسوفات الشمسية ندرة، وهو نوعان من الكسوف في كسوف واحد، حلقي وكلي في نفس الوقت، يعرف باسم الكسوف الهجين، حيث سيظهر ككسوف كلي لبعض الأجزاء من العالم، ويظهر حلقياً لأجزاء أخرى، ويشاهد في شكله الجزئي فقط في كافة مناطق السعودية مع غروب الشمس بسبب الموقع الجغرافي البعيد عن المسار المركزي لظل الكسوف الهجين. وكانت آخر مرة يرصد فيها كسوف مع الغروب في سماء المملكة قبل 26 سنة، في 29 مارس 1987.

وبينت الجمعية أن السبب يرجع في حدوث نوعين من الكسوف في نفس الوقت إلى أن رأس ظل القمر يخترق سطح الأرض في بعض المواقع ولكنه يسقط قصيراً على طول مناطق أخرى من المسار، وذلك يعود إلى تقوس سطح الأرض الذي يجعل بعض المواقع الجغرافية تقع داخل ظل الأرض في حين أن المواقع الأخرى تكون أكثر بعداً.

وقالت الجمعية: "سيبدأ الكسوف الجزئي على مستوى السعودية بعد الساعة 4 عصراً بتوقيت مكة، حيث سيلاحظ الراصدون في كافة المناطق أن بداية الكسوف ستكون بعبور القمر أسفل قرص الشمس ويستمر في حركته إلى أعلى يسار الشمس وسوف تتفاوت نسبة الكسوف حيث ستحظى الأجزاء الجنوبية من المملكة بنسبة احتجاب أكبر حيث تصل إلى 59% وذلك بسبب أنها تقع قريبة جغرافياً إلى المسار المركزي للكسوف الهجين، ولكن كلما اتجهنا إلى أقصى شمال المملكة تنخفض تلك النسبة لتصل إلى 15 % وستغرب الشمس في حالة كسوف جزئي في كافة المناطق ".


- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
219216.jpg

بواسطة : admin
 0  0  905
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

احتفل لزام كريويل الويباري الشمري وأخوانه بزواج الأبن "محمد" مساء اليوم..

Rss قاريء