• ×

06:49 مساءً , الخميس 13 رجب 1442 / 25 فبراير 2021

الخسوف الأخير على المملكة كاذب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - عبد الكريم الفطيمان 


قال الباحث الفلكي بقسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبد العزيز ملهم محمد هندي تصنع الأرض نتيجة ضوء الشمس ظل حقيقي خلفها يتخذ شكل مخروط ويحيط به منطقة تسمى شبه الظل متى دخل القمر في الظل الحقيقي تحدث ظاهرة الخسوف , و تتفاوت درجة الخسوف فإما يكون ( كلي ) يختفي كامل قرص القمر أو (جزئي) يختفي بعضه أو يمر فقط بمنطقة شبه الظل ويسمى ( خسوف كاذب)
ومنطقة شبه الظل وهي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي..
وبدر ذي الحجة سيكتمل وهو في حالة خسوف كاذب عندما يدخل في منطقة شبه ظل الأرض الساعة 12:50 بعد منتصف ليل الجمعة القادمة وتصل ذروة الخسوف الساعة 2:50 و ينتهي الساعة 4:49 فجر السبت بتوقيت مكة المكرمة.

ويرصد هذا الخسوف جميع سكان العالم ماعدا سكان أستراليا والأسكا ولا يبدو الخسوف لعامة الناس حيث يصعب تمييزه على سطح القمر رغم أن منطقة شبه الظل تغطي أغلب سطح القمر وسيبدو البدر مائلاً للون الرمادي الباهت .

ويعمل العلماء على تحليل نسبة الإظلام التي تحدث على سطح القمر لمعرفة التأثيرات التي تطرأ على القمر من حدوث مثل هذه الخسوفات على القمر . ولا يعد هذا الخسوف خسوفاً شرعياً ولا ينادى لصلاة الخسوف بسببه . ولن يشاهد سكان الممكلة خسوف قمري قادم إلا بعد سنتين في 14 ذو الحجة من عام 1436هـ إن شاء الله .

image

image

image

بواسطة : admin
 0  0  5.6K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

نظم ميدان فروسية محافظة بقعاء حفل سباقه الثامن على كاس ودعم ميدان فروسية بقعاء..

Rss قاريء