• ×

11:44 صباحًا , الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018

رسمياً.. بدء العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء بعد ٦ أشهر .. التفاصيل بالداخل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نشرت جريدة أم القرى (الجريدة الرسمية) أمس الجمعة، نظام رسوم الأراضي البيضاء؛ وبذلك يُنتظر أن يبدأ العمل بالنظام بعد ١٨٠ يوماً من تاريخ اليوم (٦ أشهر)؛ تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي صدر في تاريخ ١٢ صفر الجاري.

من جهتها تُواصل وزارة الإسكان والجهات المعنية عملية إعداد اللائحة التنفيذية للنظام والمتوقع الانتهاء من إعدادها ورفعها لمجلس الوزراء لاعتمادها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- قد وافق على نظام رسوم الأراضي البيضاء؛ وذلك بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (112/ 65) وتاريخ 5/ 2/ 1437هـ؛ حيث أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح النظام ما يلي:

1- يفرض النظام رسماً سنوياً على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غيرالحكومية؛ وذلك بنسبة (2.5%) من قيمة الأرض؛ على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي، والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.

2- يقضي النظام بإيداع مبالغ الرسوم والغرامات المُحَصّلة من مخالفي النظام في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، يُخصص للصرف على مشروعات الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها، وتوفير الخدمات العامة فيها.

3- يقضي النظام بأن تُعِدّ وزارة الإسكان اللائحة التنفيذية له بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتصدر بقرار من مجلس الوزراء خلال مائة وثمانين يوماً من تاريخ صدور النظام، وأن يُعمل بهذا النظام بعد مائة وثمانين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

بواسطة : طلال النغيمش
 0  0  751
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

تم تحديد مسار رالي حائل الدولي صباح هذا اليوم السبت الموافق ١٤٤٠/٤/١ في نفود بقعاء..

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:44 صباحًا الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018.