• ×

البقعاوي يصحح خطأ فادحاً في طريقة حساب جرعات مرضى الكلى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - فريق التحرير اكتشف الصيدلي السعودي "مشعل سعود العتيبي"، المبتعث من قبل وزارة الصحة لدراسة ماجستير الصيدلة الإكلينيكة في ماليزيا؛ وجود خطأ فادح في المرجع الدولي "UpToDate" عندما كان يتابع إحدى الحالات في مستشفى جامعة ماليزيا الوطنية.

حيث لاحظ الصيدلي وجود خطأ في معيار قياس وظائف الكلية عند حساب جرعة مضاد التجلط الهيبارين لدى مرضى الكلى، ثم قام بمراسلة القائمين على المرجع لتعديل المعيار من ميكرومول بالليتر إلى ملليتر بالدقيقة، ووصف الصيدلي هذا الخطأ بأنه قد يسبب التباساً لدى الأطباء المعالجين ينجم عنه حساب جرعة خاطئة تترتب عليها مضاعفات جانبية للمرضى، فتم التجاوب معه وجرى تصحيح الخطأ القائم بشكل فوري.

الجدير بالذكر أن "UpToDate" هو مرجع عالمي موثوق للطب المبني على البراهين لدعم اتخاذ القرار الطبي يقوم عليه ما يقارب 6000 متخصص حول العالم من مؤلفين ومحررين ومراجعين. ويقدر عدد مستخدمي "UpToDate" بأكثر من مليون متخصص في 174 دولة، وما يقارب "90%" من المراكز الأكاديمية الطبية الأمريكية يعتمدون عليه في تقديم أفضل سبل الرعاية؛ حيث تدفع المؤسسات الطبية من ضمنها وزارة الصحة السعودية؛ رسوماً مالية لاستخدامه كمرجع طبي معتمد.

 0  0  1.2K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

. قامت إدارة المساجد بمحافظة بقعاء بتكليف شركة الصيانة والنظافة بإعادة صبغة مصلى..

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:26 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.