• ×

12:28 مساءً , الأحد 14 ذو القعدة 1441 / 5 يوليو 2020

اللواء التركي: لن نسمح بتسييس الحج وجاهزون لمواجهة الإرهاب

أكد أن النظام يمنع منعًا باتًا المسيرات والمظاهرات والتجمعات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - خالد النغيمش 

أكد اللواء منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه لن يتم السماح لكائن من كان بتسييس الحج، مشيرا إلى أن التعليمات والأنظمة بالمملكة لا تسمح بذلك.
وقال خلال المؤتمر الصحفي الأول لحج هذا العام بمقر الأمن العام بمشعر منى أمس: «الكل يدرك بأن موسم الحج من أجل العبادة وأداء شعيرة دينية عظيمة..والنظام يمنع منعًا باتًا المسيرات والمظاهرات والتجمعات».
واستطرد: «وللحقيقة وجدنا التزامًا وتقيدًا بالأنظمة من كل بعثات الحجاج، الذين قدموا وكان تركيزهم على أداء الشعائر»، منوهًا في الوقت نفسه بوجود رجال الأمن في كل المواقع لكل من يحاول العبث بالنظام أو الإخلال بالتعليمات.
ونفى اللواء التركي صحة ما يتداول من شائعات عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي، عن القبض على إرهابيين في مكة المكرمة، وقال: «كل ما يتداول غير صحيح وعلى الجميع عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة..ونطمئن الجميع بأن قوات الأمن بالمملكة تقوم بدورها وتسخر جهودها في تأمين أمن الحجاج وتحرص في خططتها الاستباقية على إحباط مخططات الإرهابيين وعدم السماح لهم بدخول مكة المكرمة أو الاقتراب من المشاعر المقدسة»، وأكد أن الأجهزة الأمنية لهم بالمرصاد.
وتطرق خلال المؤتمر الصحافي إلى عقوبة ناقلي الحجاج المخالفين من المواطنين أو المقيمين، الذين يتم ضبطهم في الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة أو على مشارف المشاعر المقدسة، وقال: إنها تصل إلى 50 ألف ريال مع السجن لمدة 3 أشهر وترحيل الوافد الناقل مع حرمانه من دخول المملكة مدة 10 سنوات وفق الأنظمة.
من جهته أوضح العقيد سامي الشويرخ قائد التوعية والإعلام بالأمن العام بأن الاستعدادات لموسم الحج بدأت منذ نهاية الموسم الماضي، مشيرًا إلى أن عدد المخالفين الذين تم إرجاعهم حتى أمس، بلغ 123851 مخالفًا و35990 مركبة محجوزة و1295 ناقل مخالف وعدد 58 مكتب حج وهمي تم القبض على أصحابه في جميع مناطق ومحافظات المملكة، مبينًا أن جميع الخطط الأمنية والمرورية انتهت من خلال وجود وانتشار رجال الأمن على جميع الطرق الخاصة بتنقلات الحج وفي الحرمين المكي والنبوي وأضاف: «لم يسجل_ ولله الحمد _ما يعكر صفو الحجاج».
من جهته أكد العقيد عبدالله الحارثي المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني، البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من خطة الدفاع المدني، مشيرًا إلى أنها احتوت على محورين رئيسين منها جانب وقائي والآخر يتعلق بالأمن والسلامة، مبينًا أن الدفاع المدني قام بالكشف على 5300 مسكن خاص بالحجاج في المدينتين المقدستين منها 4700 مسكن في مكة المكرمة و600 في المدينة المنورة، كما تم تسجيل 29 مخالفة وملاحظة تستوجب التعديل منها 6 مخالفات في المدينة المنورة و10 مخالفات في مكة المكرمة و13 مخالفة في مشعر منى جرى تحويل مخالفة منها لهيئة الجزاءات والعقوبات للنظر فيها.
وأكد العقيد الحارثي تشغيل قوات الدفاع المدني بالحج 100% مع مراعاة معيار الزمان والمكان من خلال عمل 40 نقطة في الحرم المكي الشريف ومحيطه، وأنه لم تسجل حوادث تذكر، وأشار إلى مصادرة 24 أسطوانة غاز مسال في المشاعر المقدسة حتى تاريخه، موضحًا انتشال جثتين لحاجين ماليزيين من تحت أنقاض رافعة الحرم ليبلغ عدد الوفيات بعد استخرج الجثتين 109 حالات وفاة.

بواسطة : خالد النغيمش
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

احتفل حميد العويد الويباري بزواج ابنه "محمد" عائلياً وذلك باستراحة المطلاع..

Rss قاريء