• ×

06:37 مساءً , الخميس 7 صفر 1442 / 24 سبتمبر 2020

تحذير من موجة غبار كثيفة تؤثر على المملكة يومي الجمعة والسبت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - طقس العرب - حسن عبدالله . 

يتوقع بمشيئة الله ان تؤثر على المملكة موجة غبار كثيفة عطلة نهاية الاسبوع القادمة(يومي الجمعة والسبت) والتي تترافق مع نشاط الرياح الشمالية والشمالية الغربية تصل سرعة هباتها الى اكثر من 60 كم/ ساعة، تؤدي الى انخفاض مدى الرؤية الافقية الى اقل من 250 مترا.

ويتوقع ان تؤثر موجة الغبار الكثيفة على منطقة الحدود الشمالية وبشكل اقوى على المناطق الشرقية والوسطى والجنوبية الغربية من البلاد، تشمل الرياض والدمام والجبيل والقصيم وحفر الباطن والمدينة المنورة وحائل، كما تشمل الزلفي والجبيل والخرج، ثم تشمل يوم السبت جنوب غرب المملكة مثل مرتفعات ابها وعسير والباحة والطائف ووادي الدواسر ونجران.

ويعود تشكل موجة الغبار المتوقعة الى توغل كتلة هوائية باردة قوية قادمة من الشمال الغربي تتزامن مع نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للاتربة والغبار بشكل كثيف.

وما زالت تؤثر على المملكة كتلة هوائية حارة شديدة الجفاف والتي تعتبر السبب الرئيسي في موجات الغبار والاتربة الكثيفة.

حيث يتوقع أن تتأثر المملكة بمشيئة الله بموجة غبار كثيفة يومي الجمعة والسبت تتزامن مع نشاط الرياح الشمالية الغربية والغربية إلى أكثر من 60 كم/ ساعة وخاصة المناطق الوسطى والشرقية.

الجمعة: بداية تشكل موجة الغبار شمالاً
وتتشكل موجة الغبار في المناطق الشمالية من البلاد تدريجياً، لتندفع لباقي المناطق الوسطى والشرقية خلال ساعات المساء، إذ يتوقع أن تصل سرعة الرياح لأكثر من 40 كم/ ساعة لكنها تتزايد في المناطق الوسطى والشرقية لتصل سرعة هباتها لأكثر من 60 كم/ ساعة.

ويتوقع أن تصل موجة الغبار للرياض والشرقية والمدينة المنورة في ساعات المساء من يوم الجمعة، كما تؤثر على القصيم وحائل وشمال شرق البلاد ودولة الكويت والقصيم وحائل وحفر الباطن والجبيل والخفجي ورفحاء خلال ساعات نهار يوم الجمعة.

السبت: اندفاع موجة الغبار نحو جنوب غرب المملكة
تندفع موجة الغبار إلى المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد مع نشاط بالرياح الشمالية والشمالية الشرقية والتي تؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية في مرتفعات أبها وعسير والباحة والطائف وجازان ونجران ووادي الدواسر، إذ يتوقع أن ينخفض مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير.

ويتوقع أن تنخفض مدى الرؤية الأفقية دون 250 متراً خاصة في المناطق الوسطى والشرقية والجنوبية من البلاد. وتصل سرعة هبات الرياح لأكثر من 60 كم/ ساعة. لذا؛ يحذر مرضى الجهاز التنفسي والربو من المضاعفات الصحية بسبب كثافة الغبار المتوقعة.


image

image


بواسطة : adminf
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

. إفتتح اليوم الثلاثاء الموافق ٥-٢-١٤٤٢هـ مكتبة ورقتي بموقعها غرب المحكمة..

Rss قاريء