• ×

04:42 مساءً , الخميس 3 رمضان 1442 / 15 أبريل 2021

الأحد المقبل...الشمس تتعامد على"الجدي"ويحدث الأنقلاب الشتوي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - متعب المعجل 

تنتقل الشمس خلال العام الميلادي، بين مداري الجدي جنوب خط الاستواء ومدار السرطان شمال خط الاستواء، والذي يمر بجزيرة العرب، ويسمى وصول الشمس إلى هاتين النقطتين، بالانقلابين الشتوي والصيفي.

وأوضح الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، الدكتور شرف السفياني، أنه وبمشيئة الله، سوف تصل الشمس إلى أقصى نقطة لها جنوب الكرة الأرضية، وتتعامد على مدار الجدي يوم الأحد القادم 21 ديسمبر 2014 م الموافق 29 صفر 1436هـ ، عند الساعة 23:03 بالتوقيت العالمي.

وأكد أنه في هذه اللحظة يحدث بإذن الله تعالى، الانقلاب الشتوي معلناً دخول فصل الشتاء فلكياً للمناطق الواقعة شمال خط الاستواء، والتي منها جزيرة العرب، كما يبدأ في تلك اللحظة الانقلاب الصيفي في جنوب الكرة الأرضية، ونتيجة هذه الحركة الفلكية في الأجرام، يختلف طول الليل والنهار، ففي شمال الكرة الأرضية يكون أطول ليل وأقصر نهار، والعكس في جنوب الكرة الأرضية.

وأضاف: تأخذ درجات الحرارة بالتناقص لتصل إلى درجات متدنية لما تحت الصفر في شمال الكرة الأرضية، بينما تأخذ درجات الحرارة بالارتفاع في مناطق جنوب الكرة الأرضية.

وقال: قد يتساءل البعض إذا كان الشتاء لم يبدأ بعد فماذا يسمى البرد الملاحظ خلال الأيام الماضية؟ وما الفرق بين دخول الشتاء فلكياً وبين ما يسمى دخول مربعانية الشتاء التي فعلاً قد بدأت منذ أسبوعين تقريباً مع اختلاف الحسابين؟، فينبغي أن نعلم بأن دخول أي فصل من فصول السنة يحدث بتدرج بطيء، وفي هذا رحمة من الله لعباده؛ لأن التغير المفاجئ للطقس يسبب عديداً من المشاكل الصحية والبيئية.

وأردف: لهذا نعلم بأن درجات الحرارة تبدأ بالتناقص تدريجياً مع الاقتراب من لحظة دخول الشتاء، وفي هذا جواب على مسألة الشعور بالبرد بأيام قبل دخول الشتاء فلكياً، أما المربعانية وغيرها من الأنواء فهي تقويم زراعي يعتمد على حركة النجوم والأبراج، بينما الحساب الفلكي لفصول السنة يعتمد على حركة الشمس، وهذا يؤدي إلى اختلاف دخول الفصول من منطقة إلى أخرى، باختلاف الحسابين، لكن يبقى الفرق يسيراً بين الحالتين.


image.jpg

بواسطة : admin
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد أمير منطقة حائل قرارا بترقية معرف..

Rss قاريء