• ×

09:07 مساءً , السبت 10 ربيع الأول 1443 / 16 أكتوبر 2021

نادي حائل الأدبي أقام ندوة بعنوان: "المُعاق.. هموم وحقوق"

ضمن فعاليات لجنة قراءات ثقافية:

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - فهد التميمي 

أقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل مُمثلاً بلجنة قراءات ثقافية ندوة بعنوان "المعاق.. هموم وحقوق" مساء يوم الأربعاء الماضي 11 / 2 / 1436هـ في مقر النادي بمدينة حائل، بدأ مُقدّم المحاضرة الأستاذ عبدالسلام بن سليمان العامر بنبذة تعريفية عن ضيوف الندوة وهم: مدير مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعاقين بحائل والكاتب الصحفي الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن العجلان، والمدير التنفيذي لجمعية رعاية المعاقين بحائل "هدكا" الأستاذ فهد القباع، وعضو مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل رئيس لجنة قراءات ثقافية الأستاذ مفرح الرشيدي.

بدأ الأستاذ عبدالله العجلان حديثة بشكر نادي حائل الأدبي والأستاذ مفرح الرشيدي على إتاحة الفرصة له للمشاركة على هذا المنبر الثقافي الذي بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة ولأهميّة هذه الفئة، وتحدّث العجلان عن مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعاقين بحائل، وذكر نبذة مختصرة عن المركز، وتحدّث عن أنواع الإعاقات التي يهتم بها المركز، وقال إن فكرة المركز والمراكز المشابهة كانت فكرة وتأسيس الأستاذ غازي القصيبي ــ يرحمه الله ــ عندما كان وزيراً للصحة، وأوضح أن مركز حائل خدم أكثر من 500 طفل وطفلة في خدمة التدريس والتأهيل وغيرها من الخدمات .

وقال عبدالله العجلان مع تزايد أعداد هذه الفئة نجد عدم اهتمام بها وتقصير من بعض الجهات بعدم إعطائهم حقهم كاملاً، وتمنّى العجلان أن يتم التواصل والتنسيق مع نادي حائل الأدبي الثقافي للخروج ببرامج توعوية للناس تهدف لمعاملة هذه الفئة معاملة صحيحة ومناسبة خاصة المعاقين لأنهم بحاجة لمبادرات حقيقية من الأفراد والقطاعات الحكومية والخاصة .

وأشار الأستاذ فهد القباع بأنه في الفترة الأخيرة اختلف الكثير على تسميتهم البعض قال أنهم ذوي الإعاقة، والبعض قال أنهم ذوي الاحتياجات الخاصة، والمعاقين والمعوقين ولو سألناهم ماذا تحبّون أن ينادونكم لقالوا "أسمونا ما تريدون ولكن أعطونا حقوقنا".
وتحدّث الأستاذ فهد القباع عن التعريف العلمي للمُعاق ومتحدثاً عن أنواع الإعاقات، وقال نتساءل دائماً عن عدد المعاقين، وأضاف: إن الجهات المختصة لم تُحص عددهم، ولكن نستطيع أن نقول بأنهم يمثلون 10% من عدد سكان الدول المتقدمة و 15% من عدد سكان الدول النامية، وقال بأننّا عندما نتحدث عن الخدمات فهي لا تفي باحتياجات هذه الفئة .
وأخذ الأستاذ مفرح الرشيدي صوراً من القرآن الكريم بدأ فيها حديثه متمثّلاً بقوله تعالى : "لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا" الآية، وقولة تعالى: "عَبَسَ وَتَوَلَّى، جَاءَهُ الأَعْمَى" الآية، وقال الأستاذ مفرح الرشيدي أنا معاق، وأصبت بالعمى لمدة عشرين يوماً، وخرجت من غرفة العمليات مشلولاً وبقيت على هذا الحال ما يُقارب ثمانية أشهر، والحمد لله عُدت إلى حال جيدّة، ولكن ما زلت مُعاقاً بفقد الحس العصبي فقط، وأوضح الأستاذ مفرح الرشيدي بأنّه لا يتحدّث عن المعاق إلا المعاق، فأنا عشت حياتي وأنا أعلم بأني سأصبح يوماً معاق بسبب إصابتي بمرض متلازمة بهجت.

وذكر الأستاذ مفرح الرشيدي بأن المنهجية التعليمية من عام 1390هـ لم تذكر ما يخص المعاقين كلياً، والقرار السامي الذي يقول بأن هناك خصم 50% للمعاق في خطوط الطيران أصبحت عرضة للتحايل، بالإضافة إلى أن البعض من الموظفين لا يعلمون أن هناك بطاقة خاصة ومواقف مخصصة للمعاقين، وأضاف أن هناك رسالة ماجستير ستناقش هذا الفصل عن الإعاقة مقدمها أعمى .

وشارك الحضور في مداخلات أجاب عنه المحاضرون، حيث سأل الإعلامي عبدالعزيز السليم ماذا استجد بقانون الإغاثة الشاملة التي تجعل المعاق يعيش حياة كريمة؟ فأجاب فهد القباع أن السعودية وقعت مع أكثر من خمسين دولة على هذا القانون، ولكن للأسف لم يطبق، وذكر القباع أن هناك قانون يحتم مشاركة المعاقين والصم بالذات في الجامعة وأي جامعة يريد، ولكن أين الصم في جامعة حائل .
وأجاب الأستاذ عبدالله العجلان عن مداخلة المهندس حسني جبر الذي استفسر فيها عن إلى أين تذهب الإعاقات الأخرى في مركز الأمير سلمان؟ والقصور الإعلامي تجاه المعاقين؟ وقال: إن المركز متخصص بالإعاقة الحركية فقط، والإعلام مقصّر، حتى منابر خطب الجمعة مقصرة أيضاً، وأجاب الأستاذ فهد القباع عن سؤال حسني جبر عن هل التعامل مع المعاقين معقد أم سهل؟ وقال القباع نعم إنّه عمليّة معقدّة جداً، خاصة الإعاقة النمائية في إعاقة العقل .
وأجاب الأستاذ مفرح الرشيدي عن تساؤل حسني جبر هل كاتبت المسؤولين عن السلبيات؟ قائلاً طرقنا أبوابهم مطالبين تفعيل الأنظمة وناقشت أحد مسؤولي الخطوط عن أمر المقام السامي، وقال لي هذا قرار تنظيري فقط، وفي جميع مواقف السيارات في الأماكن العامة والدوائر الحكومية, وأضاف الأستاذ مفرح الرشيدي بأن النقطة التي أُستؤمنت عليها هي أن الحالات التي عشت معها مأساوية سببها حوادث السيارات التي زادت الإعاقة بطريقة السرعة لا بطريقة الوراثة.

وشارك نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الأستاذ رشيد بن سلمان الصقري بمداخلة ذكر فيها بأنّه يجب علينا أن يكون هناك تدخل مبكر لاكتشاف الإعاقة وافتتاح دور ومدارس متخصصة بهذا الأمر، وقال الإعلامي يوسف الزهير أين دور الجهات الحكومية مع المعاقين وإلى متى هذه الجهات تتهرّب عن دورها؟ فأجاب الأستاذ عبدالسلام العامر إذا فُعّل دور المجلس الأعلى للمعاقين ستنتهي المشاكل .

وتساءل الإعلامي مشعل الرحيل إلى الأستاذ مفرح الرشيدي لماذا هذا التشاؤم في المستقبل؟ وذكرك للسلبيات، ألا يوجد هناك إيجابيات؟ فأجاب الأستاذ مفرح الرشيدي قائلاً الحمد لله لست متشائماً ولو كنت متشائماً لما خرجت بفضل الله من أن أكون أعمى ومشلول بنفس الوقت، وقال الأستاذ مفرح الرشيدي مدينة الملك فهد الطبية من أفضل المستشفيات توفر لجميع المرضى أجهزة كمبيوتر محمولة واتصال وتحوي العديد من المعالجين الأكفاء الذين يحمل بعضهم درجة الماجستير والبعض الأخر درجة الدكتوراة .

وتحدّث الأستاذ فواز التميمي أحد ذوي الإعاقة عن أعاقته وعن معاناته، قائلاً يكفي أني أعاني، فتبديل الجهاز بقدمي لا يوجد بحائل إلاّ مُختص فني واحد وأجنبي وعندما يسافر يجب علي أن أسافر للرياض أو عنيزة للحصول على المساعدة، وتبنّى الأستاذ معاذ العامر جميع ما يخص احتفالات ذوي الإعاقة وجلب رعاة لهم السنة المقبلة من خلال مداخلته التي أشاد فيها بموقف النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل تجاه هذه الفئة .

وأضاف الأستاذ عبدالحق هقي بأنه يجب أن يتم تغيير الثقافة في المجتمع للوصول للحد الأعلى من الإيجابية، وقال لا أحبذ فصلهم عن المجتمع خاصة في المجال التعليمي بل يجب دمجهم، وقال أن الأخ الأستاذ مفرح الرشيدي يسهر على خدمتهم وتحويل العقلية الفكرية للمجتمع للأحسن.


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
















بواسطة : admin
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

اقيم مساء امس الاحد اولى لقاءات فريقي فيد وسميراء لكرة القدم ضمن دوري منطقة حائل..

Rss قاريء