• ×

12:17 صباحًا , الجمعة 23 ربيع الأول 1443 / 29 أكتوبر 2021

نادي حائل الأدبي أقام محاضرة عن مستقبل الفلسفة

ألقاها عبدالحقي هقي ضمن فاليات مركز إبداع:

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء -فهد التميمي 
أقام النادي الأدبي الثقافي قي منطقة حائل ممثلاً بمركز الدكتور ناصر الرشيد لإبداعات الشباب في القاعة الثقافية بمقر النادي محاضرة بعنوان "مستقبل الفلسفة من التنظير الأكاديمي إلى الممارسة التفكيرية" للأستاذ عبدالحق هقي.

بدأت المحاضرة بكلمة للأستاذ ياسرالشدوخي الذي تحدّث بشكل مختصرعن تاريخ الفلسفة، وسرد وسيرة المحاضر الاستاذ عبدالحق هقي وهو مواطن الجزائري، ثم رحب عبدالحق بدوره بالحضور وشكر النادي على إتاحته الفرصة للحديث عن الفلسفة رغم عدم فلسفته ولكن إهتمامه بهذا الجانب منذ الصبا ودراسته للفلسفة في المراحل ة الثلاث هذا ماشجعه على مواصلته إطلاعه.

وتحدث الأستاذ عبدالحق هقي عن عدة جوانب للمحاضرة أولها "التنظيري" عرف بها الفلسفة بأنها "المعرفة الناتجة عن العقل" و قال بأن لكل عصر فلسفة وهي تشكل موضوعاً قابلاً للدراسة، حيث قال أحد الحكماء الفلاسفة "نحن لا نعلم الفلسفة ولكن نعلم كف التفلسف"، وأوضح الأستاذ عبدالحق هقي بان للإسلام دور كبير وأثر كبير على هذا العلم ونحن لدراستنا للفلسفة ليس إلا أنه يعلمنا كيفية الفهم للحديث وتحليله.

وعن الجانب الأخر للمحاضرة وهو التحليلي تحدث هقي عن دور الفلسفة في المجتمع و طريقة إستثمارها في تدوير عجلة المستقبل فالفلسفة يجمع بين أمرين يجمع بمصطلحه (فيلو صوفيا) بين الحكمة والحب، فيلو تعني الحب و صوفيا تعني الحكمة فهي (حب الحكمة أو محبة الحكمة) وليس امتلاكها، ويعد الفيلسوف اليونانى فيثاغورس أول من استخدم لفظ فلسفة وحدد معناه.

وأشار الاستاذ عبدالحق من خلال حديثه إلى آراء الفلاسفة في دور العلوم، وقال إننا نجد أنفسنا تحت ظل رهانات الفلسفة القائمة التي تحدث عن ممارساتها الفلسفية، وقال بأن تدريس الفلسفة يكون عائقاً للفلسفة التفكيرية والذي يدرس الفلسفة يعتبرها مادة غريبة وأنها تحبط الدارس.

وقال بأن الفلسفة رُبطت بالفكر النقدي، والبعض يرى بأن تبقى الفلسفة حية، فيجب أن تتطابق مع العلوم ولتزدهر الفلسفة يجب التفرقة بين العلم والفلسفة ودراسة كل واحدة على حدى فالفلسفة هي تحليل العلوم والتفكير بها، وأضاف بأن العلوم أسهمت في إيجاد حقائق وأجابت عن جميع الإستفسارات ولكنها وضعتنا أمام فخ كبير يجب التمعن به قبل الإقبال عليه، وقال هقي من يتابع الصفحات والمواقع الإجتماعية سيجد هناك مجالات نقدية واسعة ففيها تزداد حدة النقاش.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image














بواسطة : admin
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

اقيم مساء امس الاحد اولى لقاءات فريقي فيد وسميراء لكرة القدم ضمن دوري منطقة حائل..

Rss قاريء