• ×

07:41 صباحًا , الجمعة 15 ذو القعدة 1442 / 25 يونيو 2021

وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس تقيم ورشة العمل ( القيادة التربوية )

في مرحلتها الثانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - ابراهيم الجنيدي  

أقامت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمنطقة حائل ورشة العمل في (القيادة التربوية ) للمدربة مشرفة التقويم مديرة الوحدة الأستاذة هند الفقيه وذلك في مرحلتها الثانية من ورش العمل التنمية المهنية لتطوير مهارات أعضاء وحدات تطوير المدارس على توطين التنمية المهنية لنموذج تطوير المدارس) , والتي أقيمت صباح يوم الخميس على مدى يوم واحد بالقاعة التدريبية بمقر الوحدة , بمشاركة 25 متدربة من مسئولات مكاتب الإشراف بالمنطقة و مديرات ووكيلات مدارس تطوير .
ونفذت الورشة الميسر ا|لأستاذة هند الفقيه مشرفة التقويم ومديرة الوحدة , والراصد والأستاذة زكية الحمدان مشرفة التدريب , وسكرتير الورشة أ.حسناء الحماد مسئولة تقديم الخدمة .
وقد استهلت أ. الفقيه الورشة بشرح الفكرة العامة للورش وأهم قواعد ومبادئ ورش العمل , كما تم التعرف على أهدف الورشة , كما استعرضت أ. الفقيه محاور الورشة وشرح موجز لكل محور وجاءت المحاور المحور الأول القيادة المدرسية والمحور الثاني من قيادة التعليم إلى قيادة التعلم , والمحور الثالث من إدارة المدرسة إلى قيادة المجتمع المدرسي والمحور الرابع من الإدارة إلى القيادة والمحور الخامس بيئة القيادة الفعالة والمحور السادس بناء الرؤية وإدارة التغيير والمحور السابع بناء الدافعية والمحور الثامن اتخاذ القرار والمحور التاسع حل المشكلات والمحور العاشر مهارات التواصل ,وتمت مناقشة هذه المحاور مع المجموعات بأسلوب العصف الذهني تتخلله بعض الأنشطة المختلفة ، لتختتم الورشة بعرض الخلاصة النهائية لما تمت مناقشته ، والخروج بمجموعة من النماذج والإجراءات المعينة في تسهيل وتطبيق القيادة التربوية .

يذكر أن ورش العمل تهدف إلى رفع الوعي بنموذج تطوير المدارس والمساهمة في بناء نموذج تطوير المدارس وبناء برامج تطويرية متنوعة من الخبرات المشاركة إلى جانب توحيد الرؤية والمفاهيم العامة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس , وذلك ضمن مشاريع وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمنطقة حائل بمتابعة تنفيذ الورش وتطبيقها ومخرجاتها من قبل الفريق المركزي في الوحدة والذي تم تشكيله من قبل مديرة الوحدة أ. هند الفقيه بمقر قاعة التدريب .
وتركز محاور هذه الورش في مرحلتها الثانية على نموذج تطوير المدارس في موضوعات القيادة التربوية وسمات التقويم واستراتيجيات التدريس , ويشارك في ورش العمل شرائح المجتمع التربوي في الوحدات والمدارس المطبقة لنموذج تطوير المدارس.

كما و تهدف آلية تنفيذ مشروع الورش إلى تحليل نموذج تطوير المدارس والذي يمثل الإطار المفاهيمي لتطوير المدرسة ووصف الممارسات التعليمية المنبثقة منه , حيث أن النموذج يعتبر وعاء للتطوير وخارطة طريق توجه الاستراتيجيات والبرامج والمشروعات وترسم أبعادها وترتب أولوياتها باعتبارها منظومة كاملة تساعد المدارس في رحلتها نحو خطة التطوير المستمرة , ويهدف تحقيق رؤية انموذج تطوير المدارس إلى أن تضع المدارس المتعلم في بؤرة اهتمامها وأن توفر تعليما نوعيا عالي الجودة يتوافق مع متطلبات القرن الحادي والعشرين إضافة إلى أن تكون مدارس جاذبة ومعززة للتعلم في جميع مكوناتها وأن تكون مدارس متعلمة تدعم عمليات التعلم لجميع أعضاءها وأن تبني شراكات مجتمعية .

بواسطة : admin
 0  0  1.5K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب امير..

Rss قاريء