• ×

03:35 صباحًا , الأحد 15 ذو الحجة 1442 / 25 يوليو 2021

التشغيل الذاتي .. مقترح لرفع كفاءة مستشفى بقعاء العام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء خالد الحامد 

على الرغم من مرور ربع قرن على إنشاء مستشفى محافظة بقعاء العام إلا أنه لا يزال شامخاً وقادراً على مواجهة متطلبات التحديث الطبية، خاصة بعد خضوعه لمرحلة تطوير شاملة وتحديث كافة أجهزته قبل سنتين، وهو ما أسعد الأهالي.
إلا أن التوجه العام في السنوات الأخيرة من قبل وزارة الصحة لتحويل المستشفيات الحكومية إلى تشغيل ذاتي جعل الأهالي يأملون في تحول مستشفاهم لهذا التوجه، خاصة أن محافظتهم هي أكبر محافظات منطقة حائل.
وتساءل الأهالي متى يدخل مستشفاهم العام قائمة التشغيل الذاتي؟ حيث إن برنامج التشغيل الذاتي يهدف إلى توطين الوظائف بكوادر سعودية مؤهلة علاوة على استيعاب أبناء محافظة بقعاء بشكل خاص ومنطقة حائل بشكل عام للعمل وتوفير وظائف مناسبة لهم فيه. ومن جهة أخرى فهو مطلوب لرفع درجة الكفاءة والجهد المبذول والتفاني وتقديم خدمة أفضل للناس بحسب من التقت بهم «الشرق» للتعرف على معاناتهم.

رقي الخدمة

البداية كانت مع فهد العتيبي الذي ناشد تحويل مستشفى بقعاء إلى تشغيل ذاتي بأسرع وقت ممكن لكي ترتقي الخدمة الطبية إلى الأفضل بما أن محافظة بقعاء فئة «أ» وتقع على خط دولي، وتخدم عدداً كبيراً من القرى والهجر ولا يوجد سوى مستشفى وحيد في بقعاء. وأضاف «خاصة وأننا نشهد يوماً عن يوم تزايداً ملحوظاً في عدد المراجعين للمستشفى، حيث يلاحظ أن جميع المراكز الصحية تقوم بتحويل جميع الحالات التي لا تتمكن من خدمتها إليه».

ضعف الخدمة

أما منصور البقعاوي فقال: إن المستشفى تنقصه عديد من التخصصات المهمة، وكذلك يشهد نقصاً حاداً في الكادر الطبي، وهو ما يعني عدم تمكن كثير من الأهالي من تلقي العلاج المناسب في عدد من التخصصات. مطالباً أسوة بغيره من المواطنين بالإسراع في تحويل المستشفى إلى التشغيل الذاتي لحل الإشكال، حيث المنافسة وتقديم الخدمة الأفضل. مؤكداً أن الضغط الهائل الذي يتحمله المستشفى نظير ارتباطه بأغلب المراكز الصحية يجعله غير قادر على تلبية جميع المتطلبات. وبالتالي سوف يكون نتاج ذلك ضعفاً بل سوءاً في الخدمة المقدمة.

تأهيل الكوادر

وأوضح محمد العتيبي أن وجود مستشفى بهذا الحجم ويخدم عدداً كبيراً من أهالي المحافظة والمحافظات القريبة هو أمر مهم، وقال: لابد من أن يكون هذا المستشفى على مستوى عالٍ من التأهيل من الناحية التقنية والكادر الطبي والصحي، مشيراً إلى أن هذا التأهيل غير موجود في المستشفى وهو ما نطلب بتوفيره في أسرع وقت ممكن.
وأضاف العتيبي قائلاً: نحن نعلم أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى فوق طاقته بكثير، لذا فإن الحل الأنسب هو تحويله إلى التشغيل الذاتي، الذي سوف يجعله مشغولاً بالكوادر السعودية المؤهلة التي سوف تتنافس في رفع مستواه من جميع النواحي. ومؤكداً من جهة أخرى ثقة الناس في الوزارة التي تسعى لتقديم خدمات طبية راقية في جميع المناطق.
وقال العتيبي: إن فرحة الأهالي ستكتمل في حال تحويل المستشفى إلى خلية نحل ناجحة مزودة بالكوادر الطبية والصحية القادرة على تقديم خدمات راقية، وهو النتيجة النهائية التي نرغب في الحصول عليها.

التحول للتشغيل

من جهته أفادالمتحدث الرسمي لصحة حائل ماجد المعيلي، بأنه ليس مخولاً للتوضيح أو التصريح أو التحدث في جوانب خارج صلاحية الشؤون الصحية في منطقة حائل.

من جهة أخرى، كشفت وزارة الصحة أنها تتجه لتشغيل كافة مستشفياتها ذاتياً بميزانية مستقلة، مبينة أن برامج التشغيل الذاتي تتميز بقدرتها على رفع كفاءة الأداء وتفعيل برامج الجودة الشاملة.
وأوضحت أنها بدأت تطبيق خطة للتحول للتشغيل الذاتي تتضمن تشغيل جميع المرافق الصحية الجديدة ذاتياً.
وأضافت أن برامج التشغيل تم تطبيقها بعد دراسة متأنية لتجربة عقود التشغيل، حيث تعمل على تفعيل برامج الإحلال والسعودة، كما تساعد على الاستخدام الأمثل للموارد في التوظيف واستقطاب الكوادر المدربة المؤهلة تأهيلاً عالياً، وذلك لما تتميز به هذه البرامج من مرونة في اختيار الكفاءات واستقطابها.

بواسطة : admin
 1  0  955
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1435-12-17 03:08 مساءً بقعاء :
    مازال قيد الدراسة


    لا اعتقد تطبيقه حالياَ

جديد الأخبار

أقام أهالي بقعاء بالدمام وكعادتهم السنوية اجتماع معايدة للأسر المتواجدة..

Rss قاريء