• ×

05:59 مساءً , الخميس 3 رمضان 1442 / 15 أبريل 2021

إنطلاق ورش عمل وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بحائل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - ابراهيم الجنيدي  

أنطلقت صباح أمس أولى ورش عمل (التنمية المهنية لتطوير مهارات أعضاء وحدات تطوير المدارس على توطين التنمية المهنية لنموذج تطوير المدارس) في القيادة التربوية والتقويم الصفي واستراتيجيات التدريس والتي تتضمن أهدافها إلى رفع الوعي بنموذج تطوير المدارس والمساهمة في بناء نموذج تطوير المدارس وبناء برامج تطويرية متنوعة من الخبرات المشاركة إلى جانب توحيد الرؤية والمفاهيم العامة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس , وذلك ضمن مشاريع وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمنطقة حائل بمتابعة تنفيذ الورش وتطبيقها ومخرجاتها من قبل الفريق المركزي في الوحدة والذي تم تشكيله من قبل مديرة الوحدة والمشرفة العامة على الورش أ. هند الفقيه بمقر قاعة التدريب .
وتركز محاور هذه الورش في مرحلتها الأولى على نموذج تطوير المدارس في موضوعات القيادة التربوية وسمات التقويم واسترايجيات التدريس , ويشارك في ورش العمل شرائح المجتمع التربوي في الوحدات والمدارس المطبقة لنموذج تطوير المدارس.
كما و تهدف آلية تنفيذ مشروع الورش إلى تحليل نموذج تطوير المدارس والذي يمثل الإطار المفاهيمي لتطوير المدرسة ووصف الممارسات التعليمية المنبثقة منه , حيث أن النموذج يعتبر وعاء للتطوير وخارطة طريق توجه الاستراتيجيات والبرامج والمشروعات وترسم أبعادها وترتب أولوياتها بإعتبارها منظومة كاملة تساعد المدارس في رحلتها نحو خطة التطوير المستمرة , ويهدف تحقيق رؤية انموذج تطوير المدارس إلى أن تضع المدارس المتعلم في بؤرة اهتمامها وأن توفر تعليما نوعيا عالي الجودة يتوافق مع متطلبات القرن الحادي والعشرين إضافة إلى أن تكون مدارس جاذبة ومعززة للتعلم في جميع مكوناتها وأن تكون مدارس متعلمة تدعم عمليات التعلم لجميع أعضاءها وأن تبني شراكات مجتمعية .
وتقوم الفكرة العامة لورش العمل على لقاءات تهدف إلى التعرف على آراء وأفكار الزميلات والمشرفات ومديرات المدارس والمعلمات حول الطرق المناسبة لتفعيل تطبيق نموذج تطوير المدارس من خلال طرح العديد من الإجراءات المناسبة والخيارات المتعددة على أرض الواقع للوصول للإجراءات العملية التي يمكن من خلالها الوصول لرؤية النموذج , وهي أيضا ورشة تؤكد على المناقشة الحرة وتبادل الأفكار وتطبيق مجموعة من الوسائل والطرق لتحصيل أفضل الأفكار للاستفادة منها , والتي تنبني قواعدها ومبادئها على التعاون والمساهمة وتقبل مشاركة الىخرين والتواصل الايجابي والتركيز على الهدف والتشارك في المعلومات والأفكار إلى جانب تنظيم الوقت والأنشطة والمرونة والحيوية .
وتنفذ الورشة وفقا لمشاركة مايقارب 25 مشاركة تتولى تنفيذ العمل عليها الميسر والراصد , وقد شكلت الأدوار والمسؤليات في ورش العمل على المشرف والميسر والمقرر وسكرتير ورشة العمل .
هذا وقد بدأت الوحدة بأولى ورشها (استراتيجيات التدريس) والتي انعقدت على مدى يوم واحد , باشراف المشرفة العامة على الورشة أ. هند الفقيه مديرة الوحدة ونفذتها ميسر الورشة مشرفة التدريب أ. زكية الحمدان , والراصد أ. هند الشمري مشرفة التخطيط , وسكرتير ورشة العمل أ. حسناء الحماد مسؤلة تقديم الخدمة الفنية .

واستهدفت قائدات ووكيلات ومعلمات مدارس تطوير ، وقد تم استعراض بداية الورشة الفكرة العامة لورش العمل ، واهم قواعد ومبادئ ورش العمل والتي يفترض الالتزام بها ، كما تم التعرف على أهداف الورشة ولعل من أبرزها تحديد الإجراءات العملية لسمات التدريس في نموذج تطوير المدارس.

وتم استعراض المحاور الرئيسة للورشة والتي تمثلت في التدريس الشامل والتشاركي والتوجه نحو أهداف التعلم والتدريس المنمذج والاستقلالية في التدريس إضافة إلى الدرس المتميز والتنوع في الدرس والجاذبية في الدرس ومعتمد على البحوث وتمت مناقشة هذه المحاورمع المجموعات بأسلوب العصف الذهني تتخلله بعض الأنشطة المختلفة ، لتختتم الورشة بعرض الخلاصة النهائية لما تمت مناقشته


image

image

image

image





















بواسطة : admin
 0  0  2.2K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد أمير منطقة حائل قرارا بترقية معرف..

Rss قاريء