• ×

04:00 صباحًا , السبت 22 رجب 1442 / 6 مارس 2021

"الثقافة والاعلام" تبدأ بحجب المواقع المخالفة للنشر بصفحة زرقاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء ـ متابعات 


بدأت وزارة الثقافة والإعلام في حجب المواقع المخالفة لأنظمة النشر الإلكترونية التي أقرتها مؤخرًا.

وبدأ عدد من المواقع على شبكة الإنترنت تظهر عليها صفحة مشابهة لصفحة المواقع المحجوبة، لكنها باللون الأزرق لتبين أن سبب المنع مخالفة النشر الإلكتروني، لا أسباب أخرى.

ووجهت الوزارة رسالة عبر الموقع المحجوب إلى الزائرين بالاعتذار عن حجب المواقع قائلةً فيه: "عفوًا، الموقع المطلوب مخالف لأنظمة وزارة الثقافة والإعلام"، وفق ما جاء في بيان وصل "عاجل" الجمعة (27 يونيو 2014).

كما أشارت الوزارة إلى أنه لطلب رفع الحجب عن الموقع، يمكن التواصل رسميًّا بإدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام عبر البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني www.info.gov.sa.

وبدأت الوزارة قبل أكثر من عامين في منح تراخيص للصحف الإلكترونية والمواقع والمنتديات والمدونات لتنظيم عملية النشر.

وقالت مصادر مسؤولة في إدارة النشر الإلكتروني بالوزارة لـ"عاجل" إن الهدف من ذلك تنظيمي أكثر من كونه رقابيًّا.

وأوضحت أن الوزارة لا تراقب إلا المواقع التي يرد عليها شكاوى، فيما تكفل حرية النشر بما لا يخالف الدين وثوابت الوطن وحرمة الحياة الشخصية.

ومن المعروف أنه عند حجب مواقع لأسباب أخرى لا تخص ضوابط النشر، فإن الأمر يرجع إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تحجب المواقع الإباحية أو السياسية المخالفة.

ويكون الحجب عبر صفحة لونها أخضر، وتحمل رسالة تقول: "عفوًا، الموقع المطلوب غير متاح.. وإن كنت ترى أن هذه الصفحة ينبغي ألا تُحجب تفضل بالضغط هنا".

وتتضمن لائحة النشر الإلكتروني الخاصة بوزارة الثقافة والإعلام تعريفًا لماهية وقواعد وأشكال النشر الإلكتروني والموقع والحجب والأرشيف والإعلان الإلكتروني.

كما تضمنت ضوابط النشر عبر الهاتف الجوال، ووضعت 10 شروط يجب توافرها في مقدم طلب الترخيص للنشر الإلكتروني، الذي حددت اللائحة مدته بثلاث سنوات، منها أن يكون سعودي الجنسية، لا يقل عمره عن عشرين سنة، بمؤهل لا يقل عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، على أن يكون حاصلاً على ترخيص إعلامي يتوافق مع نشاط النشر الإلكتروني الذي يرغب في مزاولته، وأن يكون حسن السيرة والسلوك.


بواسطة : admin
 0  0  951
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

نظم ميدان فروسية محافظة بقعاء حفل سباقه الثامن على كاس ودعم ميدان فروسية بقعاء..

Rss قاريء