• ×

05:45 صباحًا , الأربعاء 19 رجب 1442 / 3 مارس 2021

15 توصية في ختام الملتقى السادس للجمعيات التعاونية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء / فهد البقعاوي . - ( حائل ) مجلس الجمعيات التعاونية . 


اعتمدت الجمعية العمومية لمجلس الجمعيات التعاونية 15 توصية في ختام الملتقى السادس للجمعيات التعاونية الذي أقيم في منطقة حائل بعد خضوع التوصيات للجنة مختصة من ذوي الكفاءة من الخبراء القانونيين من العاملين في مجالس الجمعيات بالمملكة لإعداد صياغة قانونية نهائية للتوصيات التي أصدرها المجلس لرفعها للمقام السامي الكريم .

وجاءت التوصيات متوافقة مع رؤية مجلس الجمعيات التعاونية في تبني الدور الريادي والمبادرة لمساندة لدعم الجمعيات التعاونية في المملكة من خلال تفعيل دور مجلس الجمعيات التعاونية و نشر ثقافة العمل التعاوني و بناء قدرات بشرية ومالية وتقنية وارساء شراكات فاعلة لترسيخ ثقافة العمل التعاوني بما يعود بالنفع للمجتمع والاقتصاد السعودي.

وحملت التوصية الأولى الرفع لصاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية لتوجيه الامانات والبلديات بكافة مدن ومحافظات ومراكز المملكة العربية السعودية بتسهيل إجراءات حصول الجمعيات التعاونية على التراخيص اللازمة لنشاطاتها ودعم العمل التعاوني واستمرار التواصل والمتابعة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

والتوصية الثانية منح الجمعيات التعاونية مقرات لها وتسهيل حصولها علي مواقع لممارسة انشطتها والثانية مقابلة معالي وزير التجارة بشان اعداد الاليات الكفيلة بإنفاذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين في تفعيل دور الجمعيات التعاونية الاستهلاكية , والتواصل مع المسئولين في الوزارة من خلال عقد لقاءت مكثفة معهم فيما يتعلق بتسهيل شؤون الجمعيات لدى الوزارة والتوصية الثالثة مقابلة صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العليا للسياحة والآثار لإعداد وتنظيم الاليات التي تمكن الجمعيات التعاونية من المساهمة في تحسين مستوى خدمات المسافرين على الطرق ما بين المدن في المملكة , كذالك تأهيل وتطوير المناطق السياحية والتراثية.



والتوصية الرابعة تضمنت العمل على مقابلة معالي وزير الاسكان وعقد لقاءات مكثفة مع المختصين بالوزارة من أجل اعداد وتنظيم الآليات الكفيلة بدعم المبادرات التعاونية المعنية بالإسكان و تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتخصيص مواقع للجمعيات التعاونية في المخططات الجديدة التي تعمل الوزارة على منحها للمواطنين حسب نشاط الجمعية فيما شددت التوصية الخامسة على الرفع لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية بتفويض مجلس الجمعيات لاستقبال طلبات التراخيص للجمعيات التعاونية الجديدة ودراستها والتأكد من صحتها ونظاميتها , ثم رفعها للوزارة لإصدار السجل التعاوني لاختصار المدة الحالية للبت في التراخيص التي تتجاوز العام , وهذا الاجراء يتوافق مع رغبة وتوجه معالية في تسريع وتسهيل اجراءات التراخيص وزيادة الجمعيات التعاونية والتوصية السادسة الرفع لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية بطلب تخصيص 20% من الاعانة السنوية المعتمدة من المقام السامي , لدعم البرامج والمشاريع التعاونية التي ينفذها مجلس الجمعيات لصالح القطاع الكلي وتركزت التوصية السابعة على الرفع لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية بطلب موافقة المقام السامي على إعفاء الجمعيات التعاونية من الرسوم الجمركية لمستورداتها من المواد والمعدات الاساسية .

وحققت التوصية الثامنة طموحات وأمال المزارعين والتي تضمنت الطلب من معالي وزير الزراعة للرفع للمقام السامي لاعتماد المزارعين ومربي الماشية وأبنائهم العاملين بالزراعة بأنفسهم وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية.

فيما منحت التوصية التاسعة التعاونيين رفع طلب لمعالي وزير الشئون الاجتماعية للرفع للمقام السامي لإيجاد صندوق خاص للتنمية التعاونية لدعم وتمويل الانشطة التعاونية ليحقق اهداف الدولة التكاملية في توفير الرفاهية والطمأنينة للمواطنين من خلال الجمعيات التعاونية.

وأشارت التوصية العاشرة للرفع لمعالي وزير العمل لدعم العمل التعاوني لتوجيه المختصين بتفعيل قرارات مجلس الوزراء والتوجيه بتمكين الجمعيات التعاونية لإنشاء و إدارة و تشغيل مراكز حضانة الاطفال داخل المؤسسات و المراكز التجارية و الشركات للتسهيل على المرأة العاملة و تحقيق السعودة و التوطين في المملكة و كذلك تسهيل إجراءات حصول الجمعيات التعاونية ما تحتاجه من العمالة الوافدة كالمزارعين والرعاة وعمالة الشحن والتفريغ للأعلاف.

وحددت التوصية الحادية عشر تعديل المادة الرابعة العشرين من اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات التعاونية حيث تضمنت الرفع لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية بطلب منسوبي مجالس الجمعيات التعاونية إعادة النظر في قرار معاليه رقم 3806 في 19/04/1435هـ و القاضي بتعديل المادة الرابعة العشرين من اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات التعاونية ، لعدم اتساقها مع نص المادة الرابعة عشرة من نظام الجمعيات التعاونية الصادر بقرار مجلس الوزراء برقم 73 في 9/3/1429 هـ.

وقدمت التوصية الثانية عشر الطلب من معالي وزير الشؤون الاجتماعية رفع برقية إلى المقام السامي بهذه التوصيات, و كذلك رفع برقية شكر ونسخة من التوصيات لصاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل راعي الملتقى .

وجاءت التوصية الثالثة عشر طلب أعضاء الجمعية العمومية لمجلس الجمعيات التعاونية من مجلس الجمعيات رفع خطابات شكر و تقدير لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية و معالي وزير الزراعة و معالي وزير المالية و معالي وزير الاعلام و معالي مدير عام الصوامع و الغلال لما يولونه من اهتماما و دعماً و رعاية.

وكشفت التوصية الرابعة عشر العمل على تشجيع انشاء جمعيات التعاونية مركزية وقطاعية مماثلة لما هوا معتمد دولياً لتوفير نظام تعاوني مترابطاً ومتسقاً مع مصالحه وخدماته المرجوة والمنشودة .

واختتمت التوصيات قرر المجلس إقامة الملتقى السابع بالمنطقة الشرقية بمحافظة الاحساء ،ويحدد موعدة لاحقاً بالتنسيق مع الجهات المختصة.

image




بواسطة : admin
 0  0  998
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

نظم ميدان فروسية محافظة بقعاء حفل سباقه الثامن على كاس ودعم ميدان فروسية بقعاء..

Rss قاريء