• ×

12:51 صباحًا , الجمعة 16 ربيع الأول 1443 / 22 أكتوبر 2021

القطاع الصحي بمحافظة بقعاء يقيم دورة تدريبية عن برنامج ( حصن ) لمراقبة الأمراض والأوبئة .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - فهيد الصالح . 

قطاع محافظة بقعاء الصحي ----- يطلق دورته التدريبية عن برنامج ( حصن )
أقام قطاع محافظة بقعاء الصحي يوم الأحد الموافق 1435/7/5هـ دورة تدريبية عن برنامج النظام الإلكتروني لمراقبة الأمراض والأوبئة (حصن) حيث تستهدف هذه الدورة الكوادر الصحية بالمراكز الصحية التابعة لقطاع المحافظة .

وقد بدأت الدورة بكلمة لسعادة مدير القطاع الصحي بمحافظة بقعاء الأستاذ/ فهد بن نوفل الزبيد والذي رحب بالحضور وبين بأن هذه الدورة تأتي امتداداً لتوجهات مقام الوزارة عبر توجيهات سعادة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة حائل الدكتور/ عبدالمحسن بن سعود العمار وسعادة مساعده للصحة العامة الدكتور/ حمود بن عبدالمحسن الملق بتدريب الكوادر الصحية بالمنطقة على هذا البرنامج والذي سيتم تطبيقه فعلياً بالمنطقة قريباً والذي يسعى من خلاله لرفع المستوى العملي لدى المنشأت الصحية والوصول إلى كل مايسمو إليه المواطن من وسائل الصحة العالية .

الجدير بالذكر أن الدورة تستمر لمدة ثلاثة أيام يقدمها مدرب حصن المعتمد بقطاع بقعاء الأخصائي / خالد بن مفرج المفرج حيث سيتخللها تطبيق عملي وورشات عمل لضمان تدريب الكوادر الصحية على إدخال الحالات الوبائية والتحصينات مباشرة لنظام الوزارة ، مما يساعد على رفع مستوى الإجراءات الوقائية لحالات الأمراض المعدية ودقتها.

كما شهد اليوم الأول حضور جميع مدراء المركز بالقطاع وبقية الأيام ستكون للمعنيين بالبرنامج بالمراكز الصحية .


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


الجدير بالذكر أن برنامج حصن هو نظام إلكتروني لمراقبة الأمراض والأوبئة .

نبذة عن النظام
هو عبارة عن تطبيق مترابط ومرن على شبكة الإنترنت، وهو النسخة المعدة من نظام الصحة العامة لمراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة Public Health Solutions for Diseases Surveillances and Management (PHSDSM) وهو نظام الكتروني يوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية، وذلك باستخدام عدد من الخدمات والبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية. وقد طور هذا النظام في كندا كردة فعل لاحتواء الالتهاب الرئوي اللا نمطي الحاد (السارس)، وللحاجة المستمرة لمراقبة والحد من انتشار الأمراض المعدية كالأنفلونزا، وكذلك لمتابعة التطعيمات. كما يقدم النظام خدمات وبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية.

ويتسم هذا النظام بالمرونة ليتناسب مع متطلبات الرعاية الصحية التي تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، لذلك سيتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية بطريقة تتناسب مع متطلبات كل منطقة حسب خصائصها واحتياجاتها.

ويحتوي نظام حصن حاليًا على وحدات عدة مثل: تقصي الأمراض المعدية والوبائية، تفشي الأمراض الوبائية، التطعيمات واللقاحات، مخزون مواد اللقاحات والتطعيمات، تنظيم العمل وإدارته، التبليغ، تقارير الصحة العامة،علمًا أنه ستضاف إليه وحدات جديدة في المستقبل.

وتكمن أهمية نظام حصن في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها بشكل الكتروني، والذي بدوره سيزيد دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة؛ حيث إن طريقة سير المعاملات في كثير من مرافق وزارة الصحة، إما غير آلية أو آلية بشكل جزئي، والحصول على المعلومات الصحية والإحصائيات بعمليات ورقية تسبب الكثير من الأخطاء ومراجعتها يتطلب المزيد من الجهد، مما يعقد ويؤخر عملية استرجاع المعلومات والتحقق منها وبتطبيق نظام حصن سيتم تلافي كل هذه المعوقات.

image

image





بواسطة : admin
 1  0  3.6K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1435-07-07 07:45 صباحًا الأسعدي :
    الله يحفظنا

    والله يبارك في جهودهم

جديد الأخبار

اقيم مساء امس الاحد اولى لقاءات فريقي فيد وسميراء لكرة القدم ضمن دوري منطقة حائل..

Rss قاريء