• ×

03:27 مساءً , السبت 22 ربيع الثاني 1443 / 27 نوفمبر 2021

حائل: آفة «الطلع» تهاجم النخيل وتقضي على«القنو»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء خالد الحامد 




هاجمت سوسة «طلع النخيل» مزارع النخيل بحائل، ما نتج عنها خسائر فادحة، وطالب المزارعون وزارة الزراعة بالتحرك العاجل للقضاء على هذه الآفة والوقوف معهم وتزويدهم بما يحتاجون من أدوات الرش والمبيدات الخاصة.
وتتعرض أشجار النخيل إلى هجوم من الحشرات في جميع أجزائها فتسبب لها أضراراً تتمثل في خفض إنتاجها كماً ونوعاً، كما تتسبب في إضعاف النخلة نفسها مما قد يؤدي في النهاية إلى موتها.
ويتعرض الطلع (القنو) والشماريخ الزهرية للإصابة بسوسة طلع النخيل، كما يتعرض العرجون أيضاً للقضم والقطع بواسطة حفار عذوق النخيل.

طلع النخيل

شماريخ مصابة بسوسة طلع النخيل
وتعد سوسة طلع النخيل من الحشرات التي تصيب (القنو) عند التفريج وتسبب خسارة كبيرة قد تصل إلى 80% في المزارع التي لم تكافح فيها هذه الحشرة.
والحشرة الكاملة عبارة عن سوسة صغيرة الحجم طول الجسم حوالي (5 ملم) وطول خرطوم الرأس (1.5 ملم). لونها العام أصفر باهت أو داكن.

الأمطار والرطوبة
وأعرب عدد من مزارعي النخيل بمحافظة بقعاء عن استيائهم من الآفة التي أتلفت جميع محصول النخيل، حيث أفاد المزارع عبدالعزيز العتيبي أن وجود هذه الآفة تعود لتكرار نزول الأمطار والرطوبة، وطالب العتيبي بتعويض المزارعين المتضررين لخسارتهم إنتاج هذا الموسم.

تضرر النخيل
وذكر المزارع عبدالله الفهيد أن أغلب النخيل تضررت كثيراً من ذلك المرض، ما أدى إلى خسائر كبيرة للمزارعين، خاصة ممن لايملكون وسائل حديثة أو مساعدة للقضاء عليها. وعن أنواع النخيل المصابة، قال : الحلوة ودقلة شويش وغيرها، وهي أنواع يعتمد عليها المزارعون كثيراً في تسويقها داخل وخارج حائل.

تحرك عاجل
وناشد المزارعون المسؤولين بوزارة الزراعة بالتحرك العاجل وتدارك ما يمكن إدراكه للقضاء على هذه الآفة والوقوف مع المزارعين وتزويدهم بما يحتاجون من أدوات الرش والمبيدات الخاصة لذلك.

ظروف مساندة
«الشرق» تواصلت مع رئيس قسم الوقاية بالإدارة العامة لشؤون الزراعة المهندس فيصل الصقري، الذي أكد أن بداية ظهور هذه الحشرة يأتي مع ظهور الطلع (القنو) وبعد تفتحه خلال شهري يناير وفبراير ويستمر ظهورها إلى شهر يونيو، طبقاً للظروف الجوية السائدة.
موضحاً أن سوسة طلع النخيل تكثر في الأجواء الرطبة لكثرة سقوط الأمطار، وتوجد أفراد هذه الآفة عند قواعد الأوراق (سعف النخيل) المحيطة بالطلع قبل تفتحه وبين طيات الليف المجاورة.
وقال: بعد تفتح الطلع تهاجم الحشرات الكاملة الأزهار على الشماريخ الزهرية والثمار الحديثة العقد فتحدث بواسطة خرطومها الطويل نقراً أسفل قواعد الأزهار والثمار الحديثة العقد وتسبب سقوطها.

القضاء على السوسة
وشدد الصقري على العلاج قبل تفتح الطلع وقبل مهاجمة السوسة للأزهار بسبب وجودها تحت قواعد الجريد والألياف المحيطة بالطلع، مما يعمل على القضاء على السوسة قبل البدء في التغذية ووضع البيض.

بواسطة : admin
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

احتفل حواس ذعذاع الغبيط بزواج ابنه "بدر" مساء اليوم الجمعة 21 ربيع الثاني..

Rss قاريء