• ×

06:37 مساءً , الأحد 6 رمضان 1442 / 18 أبريل 2021

جوانب مصورة من محاضرات الشيخ العريفي بحائل .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية بقعاء - سامي الوريكي - سلطان الشبرمي 

محاضرة بعنوان (حب العمل التقني والمهني) في الكلية التقنية - حائل - سامي الوريكي :
أقام فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي محاضرة بعنوان (حب العمل التقني والمهني) في الكلية التقنية بحائل صباح اليوم 19 - 4 - 1435هـ , وسط حضور كبير من مدربي ومتدربي الكلية.

وقد رحب سعادة المهندس عبدالله بن عائض الزهراني بفضيلة الشيخ على حضوره وإقامة المحاضرة مبينا أن مثل هذه المحاضرات لها أثر إيجابي في تعزيز فكرة العمل التقني والمهني لدى المتدربين وتساهم من تحصينهم من الأقكار والممارسات الغير جيدة.

وفي نهاية المحاضره قدم عميد الكلية درعا تذكاريا لفضيلة الشيخ محمد العريفي.


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image




محاضرة بعنوان (ليظهره على الدين كله) - حائل - جامع الراجحي :
ألقى الشيخ محمد العريفي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بالرياض، مساء أمس الأربعاء، محاضرة تحت عنوان (ليظهره على الدين كله)، بجامع سليمان الراجحي بمنطقة حائل، وسط حضور جماهيري كبير.
وشهدت المحاضرة ترجمة لفئة الصم، كما استقبل الشيخ العريفي طلاب مركز الترفيه والمتابعة في جامع، وذلك ضمن برامجهم الثقافية والاجتماعية.

image

image

image

image

image

image




محاضرة بعنوان ( مجتمع بلا طلاق بلا عنف ) بقاعة بانوراما - حائل - سلطان الشبرمي :
أقام مركز التنمية الاجتماعية بمنطقة حائل وضمن الأنشطة الثقافية التي يقوم بها المركز باستمرار محاضرة بعنوان ( مجتمع بلا طلاق بلا عنف ) لفضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي مساء الأربعاء 19 4 -1435هـ كان ذالك بقاعة بانوراما للاحتفالات والمؤتمرات .

وكان في استقباله مدير عام الشؤون الاجتماعية الاستاذ سالم بن عبدالكريم السبهان ومدير مركز التنمية الاجتماعية الاستاذ سعد بن صعب التميمي ورؤساء لجان التنمية الاجتماعية بالمنطقة .

بعدها ألقى السبهان كلمة تحدث فيها عن دور وزارة الشؤون الاجتماعية في خدمة المجتمع في كافة أنشطتها ومنها أنشطة مركز التنمية الاجتماعية التي تعمل على التوعية والترفيه وغيرها لكافة أفراد المجتمع واليوم سعدنا بحضور أحد أنشطة المركز المتعلقة بالأنشطة الثقافية بحضور فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي مرحباً به متمنين له التوفيق وان يستفيد الجميع مما تحتويه هذه المحاضرة للتقليل من الطلاق والعنف الأسري شاكراً له الحضور وتلبيت الدعوة .

تلا ذلك إلقاء التميمي كلمته ان المركز يودي دوره الاجتماعي المطلوب وحرصا من المركز في تثقيف الاسر وتوجيهها التوجيه الصحيح بحل المشاكل الاسرية عن طريق التفاهم والتراضي بين الازواج والاخذ بالمجتمع بعيد عن المشاكل الاسرية التي تنتهي بالطلاق وعنف الاسر لأبنائهم ونستهدف فيها طبقة الشباب والشابات

واضاف الصعب خلال كلمته انه لما يتمتع به الشيخ العريفي من أسلوب رائع وجودة في حل المشاكل الاجتماعية حرصنا على ان يكون له حضور في المنطقة وحرص وسعي القائمين عليها الدائم والحثيث لمواكبة المشاركة والتفاعل في المناسبات والاستعداد لها بما يتناسب معها من أنشطة وبرامج ثقافية وتوعوية هادفة وذات مضامين توجيهية رائدة تسعى من خلالها إلى تحقيق غايتها في صناعة المناخ الثقافي للمجتمع القادر على رسم خطوط ثقافية واضحة .

وذكر الصعب أن المركز سينظم خلال الفترة القادمة عدة أنشطة وبرامج ثقافية تتضمن محاضرات ولقاءات جماهيرية لنخبة متميزة من الدعاة والمشايخ .

وختم الصعب بالتأكيد على أن كافة فعاليات وأنشطة مركز التنمية الاجتماعي بحائل تأتي سعيا منه في تحقيق ثقافة متميزة لمجتمع متميز مع دعوته للجمهور الكريم لحضور هذه المحاضرة التي تهم في بناء المجتمع وحرص إلى التفاعل والتواصل مع كافة الأنشطة والفعاليات التوعوية والثقافية وبعدها دعا الصعب الشيخ العريفي لإلقاء محاضرته .

بدء الشيخ الحديث وقفاً بعدما اعتذر عن الجلوس احتراماً للحضور الكبير الذي، استهل الدكتور العريفي كلمته بالثناء على أهل حائل حيث بدء محاضرته بقوله :
السلام على الكرم و السلام على الشجاعة والسلام على الخلق الحسن والسلام على التالف والسلام على الجود واسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ هذه البلاد من كل شر واسأل الله سبحانه وتعلى أن يديم عليكم ألفتكم واجتماعكم، وان يجعلنا الله مباركين أينما كنا ,والله أني أحبكم وما ألتقي بأحد من هذه البلد الطيبة سواء في داخل المملكة أو خارجه ألا انه ملكني بحبه وكرمه وجوده، وجعلنا أحب هذه البلد أكثر، أنتم أحفاد الصحابة و أحفاد عدي بن حاتم تاريخكم فيه الكرم.

نبينا صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح " إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق وإذا أراد بأهل بيت شراً نزع منعم الرفق " ويقول عليه الصلاة والسلام " ما كان الرفق بشي إلا زانه وما نزع الرفق من شي إلا شأنه ".

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث على الرفق في كل موطن ،يحث على الرفق في التعاون مع الأطفال ومع الزوجة ومع الخدم والتعاون مع كل من كان تحت يده . ولذالك عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني ، قال : لا تغضب فردد مرارا قال : لا تغضب ،الدليل في ذالك بأن الغضب سيؤدي بك إلى الضرر بأحد أو انهُ سينهي حياة شخص , وإذا نظرنا اليوم إلى كثير من قضيا الطلاق والقتل والخصومات وما يترتب على ذالك من سجن وتحقيق وغير ذالك , وجد أن أكثر هذه الأمور بسبب العنف الذي أدى إليه هذا الغضب بسبب عدم ضبط أعصابه فأدى إليه الطلاق وغير ذلك.

ولذلك كل الفتاوى في الغالب والتي توجه للعلماء فيها من طلاق نسائهم تجد أنهم يسألون المشايخ بأنه طلق زوجته وهو في الغالب انه في لحظة غضب

وأردف الدكتور العريفي لا يوجد شخص جالس يتناول القهوة مع زوجته ويتضاحكان مع بعضهما فيقول لها أنتي طالق.

ولذلك قال عليه الصلاة والسلام - للرجل الذي قال له أوصني فقال له أول وصية لا تغضب فالغضب يوصلك لضرب الآخرين ثم للمشاكل ثم للطلاق وربما الغضب يؤدي إلى إتلاف ما تملك من سيارة أو منزل أو جهاز أو أعظم من ذلك كنفسك واهلك.

لذلك الرفق من سمات الأنبياء فكان نبينا عليه الصلاة والسلام كان رفيقاً ليناً عطوفاً رحيماً ولم يكن متشدداً ، يتعامل مع زوجاته بالرفق ، والغريب في ذلك كثير من الناس يتعامل مع زملائه وجيرانه أفضل تعامل ، يتكلم بابتسامه ويتعامل بمحبه لكنه إذا دخل بيته أصبح أسدا تتغير معاملته للسوء والابتسامة للعبوس والحب إلى الغضب وهكذا.

فلذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح " خيركم خيركم لأهله " فيكون معاملته الخير لأهله لزوجته لأبنائه لبناته لإخوانه من نواحي عديدة كالابتسامة والكرم والجود والحب فكان النبي صلى الله عليه وسلم دائما يتعامل بهذه الأخلاق الراقية ، كما تحدث العريفي خلال محاضرته عن قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع الحسن والحسين وكيف كان يتعامل معهم بالرفق وحسن الاخلاق بعيداّ عن العنف.

مضيفاً الدكتور العريفي بأن على الزوج احترام زوجته أمام أولادهم حتى يكون لزوجته احتراماً وقدراً من أبنائه وبناتها ، وقال بأن احترام الزوج لزوجته يضيف لها شخصية قوية ، كما أن عدم احترام الزوج لزوجته في الغالب إلا ما هدى الله تكون تربية الأبناء سيئة ، فالاحترام المتبادل بين الزوجين أساس لحياة سعيدة، فالكلام الطيب للزوجة يلين قلبها.

وقال العريفي بأن النظرة الشرعية هي أحد عوامل عدم الطلاق فالرسول صلى الله عليه وسلم " وقال: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث ومنها النظرة الشرعية.
واختتم بقول الله تعالى (والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ). مضيفاً في ختام محاضرته بان الدعاء من أهم أسباب الاستقرار الأسري ، داعين للجمعين حياة زوجيه مليئه بالسرور ، وسال العريفي إن يجزي أهل هذا البلد الطيب خير الجزاء و أن يجزي مركز التنمية الاجتماعية بمنطقة حائل خير الجزاء وسال الله إن لا يحرمنا جميعاً الأجر والمثوبة .
بعد ذلك كرم مدير عام الشؤون الاجتماعية الاستاذ سالم السبهان ومدير مركز التنمية الاجتماعية فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي بهديتين تذكاريتين .

مقطع من المحاضرة :
http://www.youtube.com/watchv=8iZG22j8c5w


image

image

image

image

image

بواسطة : admin
 0  0  5.5K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد أمير منطقة حائل قرارا بترقية معرف..

Rss قاريء