• ×

12:01 مساءً , الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018

يوسف الشيحان

وجهة نظر بمنظور خاص

يوسف الشيحان

 0  0  13.9K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


بسم الله الرحمن الرحيم

وجهة نظر بمنظورٍ خاص

منذ فترة ليست بالبعيده استوقفتني مواقف متكرره لأُناس من بعيد ومن قريب كان الرسول صلّ الله عليه وسلم قد أشار إليهم في حديث رواه ابوهريره رضي الله عنه ( قبل الساعه سنون خدّاعه يُصدّق فيهن الكاذب ويُكذّب فيهن الصادق ويُخوّن فيهن الأمين ويُؤتمن فيهن الخائن وينطق فيهن الرويبضه ) قيل ومن الرويبضه يارسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامه.

وقال اللغوي : الرويبضه هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها والغالب أنه قيل للتّافه من الناس لربوضه في بيته وقلة انبعاثه في الامور الجسيمه.

وللأسف هذا هو حال واقعنا الحاضر حيث نجد التّافه يتكلم ويقيّم وكان الأصل ان لايتكلم إلا العاقل الحكيم فالأمور تسير خلاف المعتاد فضلاً على مايطلقه من نقد وتقييم لأشخاصٍ لربما هم لله أقرب منه وأصلح حالاً ولدى الناس هم أكثر قبولاً وأرفع قدراً .

ممالاشك فيه أن نكون نحن من أبرز المساهمين في وجود مثل هذه الفئه والتي تؤثر سلباً على مجتمعنا فحين يُعطى الفرصة لأن يُطلق الأحكام تكون عاريةً تماماً من الصحه وحين يتخذ القرارات تكون خاليةً من الحكمة فضلاً على أن مشاركته في حل المشاكل قد تزيد الأمور سوءاً .

عذراً إن أُسيء فهمي فلست *اقصد من يسعى للإصلاح والنصح وهو كفؤٌ لذلك فكلامي محصورٌ على من ينتقد ويُقيّم وهو ليس كفؤٌ *فقط لمجرد النقد والإحباط.

صمتنا الذي يعتبره هؤلاء الاشخاص ضعفاً ليس إلا حياءً ولربما الجهل أحياناً فقويت شوكتهم وتمادوا في غرورهم.

ولاأُبريء نفسي من هذا الصمت *فقد التقيت بهكذا أشخاص وكان الصمت دائماً جوابي . ولذلك أهمس في أذن كل من يتدخل في شؤن لاتعنيه ويتخذ لنفسه مقعد الناقد والمقيّم وهو مقعدٌ لايليق به *وأقول له " لتعلم أن خُلق المرء وأدبه وحياؤه هو مايمنعه ان يكون بمثل أسلوبك فأن تكون وقحاً ذلك أمرٌ جداً يسير ولكن الصعوبة في ان ترتقي بأخلاقك فالاجدر ان تتحسس عيوبك وتسعى لتقويمها ، ولتجعل الاشياء الجميله التي تراها فيمن تنقدهم لتحبطهم هدفاً لك ."

ختاماً اصلح الله احوالنا جميعاً ووفقنا لما فيه الخير .

تقبلو تحياتي ...

بقلم محبكم : يوسف الشيحان
تويتر : YOUSIFALOTAIBI1@




التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للمقالات

جديد المقالات

بواسطة : admin

تداول كثير من أهالي محافظة بقعاء عبر برامج...


بواسطة : رئيس التحرير

" الذهب لا يصدأ " نرفع اسمى آيات التهاني...


يضع المزارع البذور تحت الارض ثم يسقيها ويتعب...


مقال بعنوان المختار مما قيل في بيطار الأشعار...


بواسطة : يوسف المزعل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق...


حللت أهلاً ووطأت سهلاً أيها الصندوق الرمادي ،...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:01 مساءً الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018.