• ×
هدى الجهني

أهمية الاشراف التربوي

هدى الجهني

 0  0  1.1K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


يعد الإشراف التربوي وسيلة علمية وعملية مهمة، يهدف إلى تنظيم الميدان التربوي بالموارد والإمكانات المادية والبشرية كافة، المتاحة لتحقيق الغايات التي تترجمها الأهداف المعدة مسبقا باستثمار يحقق أعلى مستوى من الجودة،
وبذلك فإن الإشراف التربوي يهدف إلى إحداث تغير مرغوب ومقصود في الميدان التربوي، مبني على المعطيات القائمة، وينطلق من استقراء الحاضر واستشراف المستقبل؛ لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية وغيرها مما يساعد على نهضة المجتمع عن طريق رقي أجياله.

ويلعب الاشراف دور كبير في توجيه التعليم داخل المؤسسة التعليمية نحو أهداف مستقبلية مقصودة تحقق احتياجات الأفراد والمجتمع بجودة عالية.

وهو من القواعد الأساسية، التي تقوم عليها المؤسسات التعليمية التربوية لتواجه متطلبات التطور والتغيير المستمرين، وحاجة الأفراد من موظفين *وطلاب ومتطلبات المجتمع المحيط.

وتنبع أهميته من واقع الحاجة الماسة إلى جهاز دائم لتطوير العملية التربوية التعليمية وتفعيلها كي تحقق التربية هدفها الأسمى وهو بناء الإنسان المنتج القادر على العطاء والبناء والتطوير في المجتمع الذي يعيش فيه *.

وبقدر كفاءته تكون العملية التربوية وفعاليتها ، فهو المسئول عن الجودة النوعية في النظام التعليمي بجميع أبعاده والتي منها أداء المعلم والطالب.

وحتى يحقق الاشراف التربوي أهدافه في الوصول الى اشراف تكاملي لابد ان يكون هناك أطراف متعددة تشارك جمعيًا في الوصول إلى هذا الهدف ، تتمثل في الطالب /ه، المعلم ,/ة ، الإدارة المدرسية ، والمشرف/ه التربوي ، ,والأسرة *وحيث أنهم يعملون جميعًا كفريق متكامل.

والمشرف التربوي يعتبر *هو القائد المربي والمطور الذي تقع عليه مسؤولية توجيه المعلم وإرشاده

حتى يتمكن من أداء عمله بطريقة أفضل ، *فالمعلم يحتاج إلى

من يتعرف حاجاته الوظيفية ويعمل على إشباعها وهو بحاجة إلى من يوجهه ويرشده ويشرف عليه

حتى يتقن أساليب التعامل مع الطلاب *ويزداد خبرة بمهنة التدريس وطرائقها ، ولذلك يرى كثيراً من التربويين ضرورة وجود عملية الاشراف التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية والارتقاء بمستواها ,وتغييرها في الاتجاه المرغوب .

لذا اصبحت الحاجة ماسة الى الاشراف التربوي تتمثل في التوسع في التعليم *كما يحددها التوسع في الخدمات التعليمية *وتحسينها ، الحاجة إلى نمو المعلمين المستمر ورفع مستوي الكفاية عندهم ، وتنبع أهمية الإشراف التربوي الفعال *الشامل من خلال وظائفه المتعددة

ومنها : تطوير الأهداف والتطوير المهني للمعلمين، والتنسيق والرقابة والدافعية وحل المشكلات.



بقلم : هدى الجهني

مشرفة تربوية
@hudaeid55
https://twitter.com/hudaeid55



التعليقات ( 0 )

محتويات أُخرى لـ هدى الجهني

القوالب التكميلية للمقالات

جديد المقالات

بواسطة : admin

تداول كثير من أهالي محافظة بقعاء عبر برامج...


بواسطة : رئيس التحرير

" الذهب لا يصدأ " نرفع اسمى آيات التهاني...


يضع المزارع البذور تحت الارض ثم يسقيها ويتعب...


مقال بعنوان المختار مما قيل في بيطار الأشعار...


بواسطة : يوسف المزعل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق...


حللت أهلاً ووطأت سهلاً أيها الصندوق الرمادي ،...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:26 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.