• ×

12:11 مساءً , الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018

admin

الصحف الإلكترونية .. وغياب المهنية

admin

 0  0  912
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

من يتابع الصحف الإلكترونية حاليا يشعر بالأسى للحال الذي وصلت إليه الصحافة الإلكترونية ومستوى المهنية والنشر فيها، فاشتراطات وزارة الثقافة والإعلام للترخيص لهذه الصحف لم تحد من انتشارها بل ساعدت على تكاثرها بالمنطقة , فأصبح كل من أراد أن يفتح صحيفة الكترونية ما عليه سوى دفع الرسوم الرمزية المقررة للوزارة دون أن يكون لديه أدنى شيء من المؤهلات الإعلامية أو الممارسة الصحفية ، لذلك أصبحت هذه الصحف تنتشر بشكل كبير .
ولعل منطقة الجوف خير مثال على كثرة انتشار هذه الصحف فكل عام نتفاجأ بظهور صحف الكترونية جديدة مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام ولكن اغلبها خالية من المحتوى الصحفي والحس الإعلامي وما يطرح فيها لا يرتقي إلى المستوى المطلوب ولا يمكن أن يطلق عليها صحف إخبارية.
هذه الصحف للأسف فتحت الباب على مصراعيه لمن هب ودب للنشر فيها ممن لا يحملون أدنى مؤهلات الصحفي المتمكن والقادر على صياغة الخبر الصحفي بشكل صحيح .
لذلك لم نعد نفرق بين الخبر والتحقيق الصحفي والتقرير فيها ، ناهيك عن تمجيد الأشخاص وتعدادهم في الكثير من الأخبار المنشورة فيها.
لقد تحدثت ذات لقاء عن الخطأ الذي ترتكبه بعض هذه الصحف في المجتمع بالمنطقة وتساءلت عن دور رئيس التحرير في هذه الصحف ومسؤوليته تجاه ما ينشر من أخبار ودوره في تحرير هذه الأخبار قبل نشرها , ليأتي الجواب ـ من الكثير من الزملاء ـ بأن اغلب رؤساء التحرير في هذه الصحف ليسوا صحفيين ولم يمارسوا العمل الصحفي وهم بحاجة إلى من يرشدهم إلى أبجديات التحرير الصحفي والعمل بمهنية عالية .
والمؤلم حقا إن كل من ينشر في هذه الصحف من المبتدئين يكتب أمام اسمه المحرر والصحفي والإعلامي الكبير !، ورغم إن الكثير يقول بأن القارئ فطن, ويفرق بين الغث والسمين لذلك لن يصمد إلا الصحف القوية والمتمكنة من أدواتها الصحفية , أقول : صحيح ستختفي الكثير من الصحف الضعيفة ولن يكون لها وجود ولكن ماذا عن المحرر والصحفي والإعلامي الكبير ؟ هل سيختفي معها أم سيبقى يعيش الدور .؟


كتبه / قبيل بن تركي الشمري


التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للمقالات

جديد المقالات

بواسطة : admin

تداول كثير من أهالي محافظة بقعاء عبر برامج...


بواسطة : رئيس التحرير

" الذهب لا يصدأ " نرفع اسمى آيات التهاني...


يضع المزارع البذور تحت الارض ثم يسقيها ويتعب...


مقال بعنوان المختار مما قيل في بيطار الأشعار...


بواسطة : يوسف المزعل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق...


حللت أهلاً ووطأت سهلاً أيها الصندوق الرمادي ،...


Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 مساءً الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018.