• ×

04:39 مساءً , الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 / 19 نوفمبر 2019

راشد العقلاء

" أصحاب الهمم "

راشد العقلاء

 1  0  9.6K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لا يخفى على الجميع مدى تأثير الجانب النفسي على حياة وصحة الفرد في الجوانب الوظيفية والمعرفية والإنفعالية والسلوكية ، كذلك دوره في التكيف مع المتطلبات الحياتية كالمثابرة والكفاح وجميع جوانب الشخصية .
ومما لا شك أن ذوي الإحتياجات الخاصة - كما يسميهم المجتمع - وهي الفئة الغالية علينا تحتاج لتنمية هذا الجانب من خلال تقديم الخدمات التي تتناسب مع أوضاعهم وظروفهم الصحية في الأماكن العامة والدوائر الحكومية من خلال توعية المجتمع بأهمية وضرورة تقديم المعونه والمساعدة لهم ، وبيان مدى أهمية وحجم الإهتمام لإدماجهم بالمجتمع ، ولا يكون ذلك بالعطف والشفقة عليهم الذي قد ينخر آثرها في نفوسهم وقد يتعدى ذلك الى تأثيرها على الجانب الإجتماعي .
ففي مبادرة قامت بها حكومة دبي بتغيير مسمى ذوي الإعاقة الى إعتماد مسمى " أصحاب الهمم " مراعاة للجانب النفسي ، وبالفعل هم أصحاب همه فنجدهم وصلوا الى المنصات العالمية في شتى المجالات الرياضية والثقافية والإقتصادية والإجتماعية ، فهم قادرون على التميز والإبداع . فالعمى لم يمنع الإمام الترمذي صاحب سنن الترمذي وأحد أصحاب الكتب الستة المشهورة في الحديث ولم يؤثر على طه حسين عميد الأدب العربي كذلك الشلل لم يعيق ستيفن هاو كنغ الحائز على أعلى منصب أكاديمي في مجال الرياضيات وغيرهم الكثير والكثير .
حكومتنا الرشيدة حفظها الله تولي إهتمامها لذوي الإحتياجات الخاصة والتي تتجسد في رعاية وإهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله .
ومن هنا أتمنى من المسؤولين النظر في مسمى " أصحاب الهمم " وإعتماده بدلا من ذوي الإعاقة أو الإحتياجات الخاصة ولو مراعاة لمشاعرهم النفسية ...

راشد العقلاء
com-dior@hotmail.com


التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1438-08-11 12:03 صباحًا راشد النافل :
    بالفعل مسمى الحالة ينعكس على نفسية الشخص إما انعكاس سلبي أو إيجابي . بارك الله فيك اخي أبا فيصل

محتويات أُخرى لـ راشد العقلاء

القوالب التكميلية للمقالات

جديد المقالات

بواسطة : admin

تداول كثير من أهالي محافظة بقعاء عبر برامج...


بواسطة : رئيس التحرير

" الذهب لا يصدأ " نرفع اسمى آيات التهاني...


يضع المزارع البذور تحت الارض ثم يسقيها ويتعب...


مقال بعنوان المختار مما قيل في بيطار الأشعار...


بواسطة : يوسف المزعل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق...


حللت أهلاً ووطأت سهلاً أيها الصندوق الرمادي ،...


Rss قاريء