• ×

09:30 صباحًا , الثلاثاء 3 شوال 1441 / 26 مايو 2020

بدر العتيبي

التوضيح مع الشكر للدكتور الفايدي .. على ما جاء بجريدة المدينة .

بدر العتيبي

 0  0  6.5K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


اطلعت على ما كتبه الدكتور تنيضب الفايدي
في صحيفة المدينة - العدد 19322

يوم الجمعة تاريخ 9 / 6 / 1437هـ الموافق 2016/03/18

تحت عنوان :
( بقعاء .. بقعة بل درة يعتز بها أهلها)
http://www.al-madina.com/node/666390




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي أن أقدّم للدكتور تنيضب الفايدي شكري وتقديري على مشاعره وكلماته الطيبة تجاه محافظة بقعاء ،و على المعلومات القيمة التي ذكرها .
إلا أنني رأيت أن من المناسب التنبيه على بعض الأوهام التي وقع فيها د/تنيضب فالعلم رحم بين أهله ، وهي كالتالي :

1 / قوله : " أن بقعاء هي الموضع الذي خرج إليه أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- لقتال أهل الردّه "وهذا خطأ بين فإن هذا الموضع (بقعاء)بالقرب من المدينة ويسمى كذلك ( ذو القصة ) وليس المقصود به محافظة بقعاء الواقعة شمال شرق حائل , يقول عبد المؤمن البغدادي في كتاب مراصد الاطلاع في أسماء الأمكنة والبقاع : *( بقعاء قرب المدينة خرج إليه أبو بكر رضي الله عنه لتجهيز المسلمين في الردّه وهو تلقاء نجد على أربعة و عشرين ميلا من المدينة , قال الواقدي : هو ذو القصّة ) وذو القصّة صرح بذكره خليفة بن خياط في تاريخه وابن كثير في البداية والنهاية وغيرهما حيث أن أبا بكر رضي الله عنه خرج إليه حين عقد ألوية الأمراء ...،وحدد المؤرخ عاتق بن غيث البلادي في معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية أن ذا القصة : قرب الطّرَف (الصويدرة ) اليوم .

2/ نقله قول ياقوت الحموي في معجم البلدان : "بقعاء اسم قرية من قرى اليمامة" ،والعجيب أن الدكتور نقل هذا ثم نقل في آخر المقال أبيات الأعرجي ،وترك ماذكر ياقوت في المصدر نفسه عن ابن عبيد السكوني أنه قال : "بقعاء قرية في أجاء". وللعلم أن محافظة بقعاء الواقعة شمال شرق حائل هي خارج حدود إقليم اليمامة المعروف ،وقد يكون هناك اسم مشابه لاسم بقعاء (اندثر)يقع في اليمامة ,قال ابن خميس في معجم اليمامة:لايوجد الآن علم يحمل هذا الاسم .

3 / قوله: "في لسان العرب لابن منظور، أن امرأة من بقعاء كان قد تزوجها رجل من بني أسد في لينة، فلم ينصفها فحنت لبلدها بقعاء، فقالت: فمن يُهدِ لي من ماء بقعاءَ شربةً فإنّ له من ماءٍ لينةَ أربعا " قلت : هذا يحتاج إلى دليل أن بقعاء حائل هي المقصودة؟! فقد ذكر ياقوت الحموي أن المرأة التي تزوجت في بني أسد من بني عبس ،وجاء أيضا في معجم البلدان .أنه قيل :بقعاء ماء مر لبني عبس ،والمعروف قديما قبل قدوم عشيرة الأساعدة من عتيبة لبقعاء وسكناها ، أنها كانت :"لجديلة طيء ثم لبني قرواش منهم "نقل هذا ياقوت الحموي في المصدر السابق نفسه ، ومن الجدير بالذكر أن يُعلم أن اسم بقعاء جاء ذكره في أماكن من الجزيرة العربية ولقبائل متعددة ولعل التسمية لها ارتباط بالمياه .



بقلم / بدر محمد فهد البقعاوي
1437/6/17هــ

تويتر : *bm0167@





التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للمقالات

جديد المقالات

بواسطة : admin

تداول كثير من أهالي محافظة بقعاء عبر برامج...


بواسطة : رئيس التحرير

" الذهب لا يصدأ " نرفع اسمى آيات التهاني...


يضع المزارع البذور تحت الارض ثم يسقيها ويتعب...


مقال بعنوان المختار مما قيل في بيطار الأشعار...


بواسطة : يوسف المزعل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق...


حللت أهلاً ووطأت سهلاً أيها الصندوق الرمادي ،...


Rss قاريء